2022/09/08
أفضل طريقة للتأكد من أمان حسابك.. اعرفها الآن

بات خرق كلمات المرور من الأمور الشائعة في العصر الحالي، لا سيما مع تقدم التكنولوجيا، وكذلك تطور وسائل القرصنة الإلكترونية والاحتيال لسرقة البيانات الشخصية للأفراد والمؤسسات.

وفي السابق، أفاد مركز الأبحاث الأمنية MacKeeper أن قاعدة بيانات ضخمة من كلمات المرور المسروقة قد ظهرت على الإنترنت، وعلى الرغم من أنها كانت تتألف إلى حد كبير من كلمات مرور من مجموعة متنوعة من المصادر، فإن العديد منها قديم، إلا أن إمكانية الوصول المكتشفة حديثًا أمر يدعو للقلق.

*تحسين كلمات المرور الخاصة بك:

وتعتبر كلمة المرور الأكثر أمانًا في العالم عديمة الفائدة إذا سرقها أحد المتطفلين، ولكنها تصبح أقل فائدة إذا لم تكن نفس كلمة المرور التي تستخدمها لكل تسجيل دخول، بمعنى آخر، من الضروري أن تستخدم كلمة مرور مختلفة في كل مكان تدير فيه شؤونًا عبر الإنترنت، والطريقة الفعالة الوحيدة للقيام بذلك هي باستخدام مدير كلمات المرور، والذي يمكنه إنشاء وإدارة كلمات مرور فريدة وقوية لجميع مواقعك وخدماتك.

هذا ومن المعروف أن مديري كلمات المرور ليسوا معصومين من الخطأ، كما اكتشف مستخدمو LastPass مؤخرًا، لهذا السبب يجب عليك تغيير كلمات المرور بانتظام، وهي مهمة شاقة محتملة ما لم يتمكن مدير كلمات المرور الخاص بك من تنفيذها تلقائيًا، وتعد Dashlane وLastPass من بين العناصر القليلة التي توفر هذه الميزة المفيدة.

*اكتشف ما إذا كنت قد تعرضت للخطر:

قاعدة البيانات المسروقة تحوي حوالي 560 مليون كلمة مرور، وإذا كنت تريد أن تعرف ما إذا كانت كلمات المرور الخاصة بك قد تعرضت للانتهاك أم لا، توجه إلى موقع Have I Been Pwned، والذي يتحقق لمعرفة ما إذا كان عنوان بريدك الإلكتروني يظهر في أي قاعدة بيانات تم اختراقها.

*طريقة التأكد من سرقة الحساب - الصورة من موقع 9to5mac:

في حال كان الأمر كذلك، فلا داعي للذعر، تذكر أن العديد من المصادر في قاعدة البيانات هذه قديمة، لأنه بإمكانك تغييرها فورًا والتخلص من هذا الإزعاج، حيث لن يضر تغيير كلمة المرور على أي موقع تم اكتشافه هنا.

وأوضح هذا الموقع مؤخرًا أداة أخرى للمساعدة في الحفاظ على أمانك، وهي محرك بحث يعتمد على قاعدة بيانات تضم أكثر من 300 مليون كلمة مرور مخترقة، لذلك، بدلاً من البحث عن عنوان بريدك الإلكتروني أو اسم المستخدم، يمكنك البحث عن كلمة مرور. ويوصي الخبير الأمني ​​تروي هانت، الذي يدير موقع Pwned، بعدم استخدام أداته (أو أي أداة أخرى) للتحقق من كلمات المرور التي تستخدمها بنشاط. وبدلاً من ذلك، استخدم هذه طريقة لفحص أي كلمة مرور جديدة قد ترغب في استخدامها، كما يمكنك معرفة ما إذا كانت قد تم اختراقها بالفعل.

*تمكين التحقق على خطوتين:

بالنظر إلى عدم وجود قارئ بصمات الأصابع في كل الأجهزة والمواقع، قد يكون التحقق من خطوتين هو أفضل طريقة لحماية الحسابات عبر الإنترنت، حيث تتضمن الخطوة الثانية من الخطوتين (الأولى هي إدخال كلمة المرور الخاصة بك) إدخال رمز يتم تسليمه عند الطلب إلى هاتفك، حتى إذا كان المخترِق لديه كلمة المرور الخاصة بك، فإنه لا يمتلك هاتفك، وبالتالي لا يجب أن يكون قادرًا على تجاوز هذه الخطوة الثانية.

*حذف الحسابات القديمة:

عليك أن تأخذ بعض الوقت لحذف الحسابات القديمة غير المستخدمة، فهذه طريقة أخرى يكون فيها مدير كلمات المرور مفيدًا، عندما يقوم باستيراد جميع كلمات المرور الخاصة بك لأول مرة، يمكنك رؤية قائمة كاملة بكل حساب لديك، ثم الأمر يتعلق بالعمل في طريقك من خلالها وتحديد تلك التي تريد إلغاء تنشيطها. وسيتعين عليك زيارة كل موقع يدويًا بالتناوب ومعرفة كيفية حذف حسابك بالفعل، وللحصول على المساعدة، انتقل إلى JustDelete.me، والذي يوفر روابط مباشرة لصفحات الإلغاء لمئات الخدمات.

تم طباعة هذه الخبر من موقع هنا عدن https://huna-aden.com - رابط الخبر: https://huna-aden.com/news73081.html