2023/01/29
مواجهات جديدة بين السعودية والإنتقالي في عدن..!

مواجهات جديدة بين السعودية والإنتقالي في عدن..!

احتدمت، السبت، مواجهات جديدة بين السعودية والانتقالي في مدينة عدن، ابرز معاقل الفصائل الموالية للإمارات جنوب اليمن، في خطوة تعكس نجاح السعودية باحتواء التصعيد شرقي البلاد.

واخذت المواجهة خلال الساعات الأخيرة أوجه مختلفة.. على الصعيد الخدماتي، أوقف السفير السعودي لدى اليمن، محمد ال جابر،  منحة الوقود الخاصة بكهرباء عدن ما تسبب بخروج المحطات عن الخدمة.

كما هزت سلسلة انفجارات محطات ومحولات للكهرباء في الشيخ عثمان وخورمكسر ابرزها محطة 22 مايو، التي تشكل احد اهم محطات تزويد عدن بالكهرباء، بسبب وقود مغشوش اشترته حكومة معين، وفق ما نقله موقع “كريتر اسكاي” الصادر من عدن عن مصادر في الكهرباء.

على الصعيد الأمني، ألمح الحزام الأمني، اهم فصائل الانتقالي، إلى تورط فصائل “قوات درع الوطن” بإعادة نشر المفخخات في المدينة وذلك عقب اعلان تفكيك سيارة مفخخة كانت في منطقة بئر احمد التي تم استحداث معسكر لدرع الوطن، المحسوبة على السعودية، فيها مؤخرا.

هذه التطورات تأتي مع استمرار المجلس الانتقالي، سلطة الامر الواقع في عدن، بمطاردة حكومة معين ووزرائها في شوارع وازقة المدينة.

وهاجم “مجهولين” في وقت متأخر من مساء الجمعة مهرجان “دارسي مول” الذي تنظمه وزارة الاعلام في حكومة معين، بقنبلة يدوية خلف ضحايا في صفوف المشاركين.

والهجوم جاء بعد يوم على تعرض وزير الاعلام، معمر الارياني، لاعتداء من قبل قيادات في الانتقالي خلال محاولته المشاركة في فعالية بالمدينة، وفق ما افاد به الصحفي السعودي، علي العريشي، ناهيك عن سلسلة اقتحامات طالت فعاليات ” شتاء عدن” التي فجرت خلافات بين الانتقالي والارياني وتمولها السعودية باكثر من 750 مليون ريال.

التحولات الجديدة في المشهد دفعت السعودية لاستثمارها باعتبارها كما وصفها عبدالله ال هتيله، مساعد رئيس تحرير صحيفة عكاظ ، وعلي العريشي الصحفي السعودي تعكس انهيار “المنظومة الأمنية” في عدن وانتشار الفوضى وهو ما يستدعي تدخل اقليمي لإجبار الفصائل هناك على المغادرة في إشارة إلى المطالب بتسليم المدينة وإخراج فصائل الانتقالي.

ولم تتضح دوافع التصعيد السعودي في عدن وما اذا كانت محاولة لاخضاع الانتقالي أم  لاحتواء تصعيده ضد السعودية شرقاً في معقله، لكن توقيتها يشير إلى أن عدن تتجه نحو منزلاق جديد مع تحذيرات إماراتية من تفجيرات واغتيالات تقودها قوى موالية للسعودية، وفق تقارير إعلامية.

الخبر اليمني

تم طباعة هذه الخبر من موقع هنا عدن https://huna-aden.com - رابط الخبر: https://huna-aden.com/news74640.html