الرئيسية - تقارير - في حوار ساخن:السيد عبد الرحمن الجفري يفتح قلبه لصحيفة محلية

في حوار ساخن:السيد عبد الرحمن الجفري يفتح قلبه لصحيفة محلية

الساعة 12:29 مساءً (عدن الغد)

حاوره / صالح ابو عول

التقت صحيفة (عدن الغد) بالقيادي الجنوبي البارز السيد عبدالرحمن الجفري رئيس رابطة أبناء الجنوب العربي الحر الذي عاد إلى أرض الوطن مؤخراً , وفي اللقاء تحدث الجفري بشفافية مطلقة الوضع الراهن وكذا عن المشهد الأخير لحرب صيف 1994م , ومصير القيادي السييلي الذي اختفى في ظروف غامضة.



* مرحبا بالسيد عبدالرحمن الجفري , لو نبدأ معك في هذا اللقاء بالحديث عن مشهد الحرب الأخيرة  وعن اختفاء بعض القيادات الجنوبية مثل صالح منصر السييلي الذي لا يعلم مصيره حتى اللحظة؟

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 والصلاة والسلام على رسول الله

شكراً لـ(عدن الغد) التي كان وجودها من يوم أنشئ الموقع ثم الجريدة الورقية جاءت في لحظة مهمة جداً وكانت الساحة محتاجه صحيفة مثلها , حقيقة تذكرني مأساة 94 , نحن في آخر ليلة معظم الذخائر الأساسية مثل الكاتيوشا وغيرها اجتمع العسكريون في منزل بارحمة ومنزل العطاس بلغني أن تأتي إلى عندي . أخبرني قال تعبنا ما عاد في أي مجال للمقاومة كان واضح أي استمرار في القتال ستكون هناك خسائر في أرواح الناس دون أي أمل في تحقيق نتيجة وصليت ركعتين استخارة ثم توكلنا على الله كلفتهم أن ينقلون دفعات من القيادات إلى باخرة عسكرية للنقل تسمى 139 ثم آخر قارب يرجع لنا الفجر إلى الميناء البحري ثم نأتي فيه وفعلاً ثم هذا قد نقلت الطيارين عندما توقف المطار نقلناهم في الباخرة للحفاظ عليهم ما نستهلكهم في القتال البري لأنه مش حقهم , وكان ذلك , يوم 6 يوليو  الأربعاء بالليل , واتصلت بالسييلي تعال , وقرار الانسحاب للحفاظ على أروح الناس, يكفي ماحصل من دمار في عدن , قال بانقاوم نعملها حرب فدائية, ذا زمان كنا نعملها عندما كنا شباب محد يعرف أوجاهنا الحرب الفدائية محد يعرف أوجاهنا كانت هناك ميزة للسييلي عندما يكون هناك قرار يطرح رأيه لكن عندما يطلع قرار كان يلتزم فيه , وأخبرته إذا عندك شيء من بيتك قال ماعندي أي شيء إلا هذا (الكشيدة)، والكلام اللي قالوه عنده فلوس .. هذا كلام بلا أساس , جلس عندي في الفجر انتظرنا القارب ما جاء رجعنا قلنا له رح بيتك هيثم قاسم رح بيته , محمد علي أحمد و سليم الناصر كل واحد في موقعه علشان يدافع عن نفسه وأنا كنت مرهق حقيقةً ثلاثة أيام بدون نوم، والجماعة خلاص تعدوا كالتكس بالصدفة وجدوا مركب في دكة المعلا كبير  (يوناني) كان فيه (حب) أفرغوا نصفه للبحر , واتفق معنا ينقلنا اتصلت بالسييلي عايزين مرشدين علشان يطلعوهم من خليج عدن , لأنه صعب طلوعه إلا بمرشد قال باشوف لك , بعد نص ساعة ,  قال ماحصلنا أحد كل الناس هربت , بالصدفة جابوا لنا قبطان بحري اسمه محمد سيف جبران .. قال أنا أعرف الممر وأنا أقدر أرشد السفينة  ,فتحركنا فاتصلت بالسييلي قلت له انطلق أنت قال أرجوك لاتضغط علي أنا بارتب نفسي , خرجنا وأنا مريت عند بيته اتصلت له بطلع لك تجي معنا قال لا ! أنا مرتب نفسي ، السييلي كان عنده قارب أنا كنت أعلم أن القوارب قلت يمكن بيطلع قاربه على أساس ماكان مستعد بينسحب ويسيبنا , الآن احنا معانا وسيلة نقل كبيرة بيطلع في نفس الوقت بالليل اتصلت ببعض الدول وطالبت بثلاث أشياء وسيلة النقل .. واحنا مرتبين وسيلة النقل لكن من جانب التغطية ضمان عدم المساس بالناس اللي بتخلفهم القيادات , وضمان عدم نهب بيوت الناس , وتواصلوا مع اللجان في نيويورك وتواصلوا مع نظام صنعاء فوافقوا على هذا , وأنا كنت أريدها خطة للتغطية وكنا نريد وسيلة نقل , فهم وافقوا وبلغوني على موافقتهم واحنا مرتبين لأنفسنا وكنا نريد هذا النوع من تغطية الخروج علشان ينسون الناس, كان يهمنا لما ننسحب الناس يبقوا هنا , فعلاً إلى حد ما كان هناك التزام .. لكن بعض التجاوزات حصلت".

مقاطعاً .. مثل أيش التجاوزات ؟

نهب الدوائر العامة لكن بيوت الناس مانهبوها .. طلعنا فرفض السييلي نهائيا فطلعنا وكنا 200 فرد , أسرنا كانت معانا وأسرتي كانت معي, وابني ضاع علينا قيل أنه قتل ولكن طلع موجود ويقاتل عند اللواء محمود الصبيحي في بير أحمد .. سمعت أن الجفري قتل قلت الحمدلله .. لكن طلع سليم وانسحبوا إلى الممدارة وهناك معركة في الممدارة كملوا معركة الممدارة وأتى إلينا في الصبح الحمدلله وأتى معنا , طلعنا إلى المركب وتحركنا , السييلي أصبح موضوعه مبهم وسألت عليه قال هناك آثار ضرب في بيته لكن أظن في مركب ثاني صغير أخذ بعض العوائل وغرق في البحر لكن هل هو معهم ؟ في الأغلب هو معهم . هو اختفى هو وزوجته وحراسته   فلا يمكن أن يصير هذا إلا وهم غرقوا بالأغلب .

وسائل الإعلام تحدثت عن أن السييلي لا يزال على قيد الحياة ؟

ذا كلام مالوش أساس والصحافة تألف .. السييلي لم يكن جباناً كان أشجع الناس في عدن وكان ينفذ الأوامر حتى غير المعتمدة وأكثرهم تعاونا.

*هل كان معه أموال ؟

كنت عنده في القصر الرئاسي قلت هل عندك شيء ؟ قال مامعى إلا الكشيدة  ـ على قولته ـ هذه فكيف يكون معه أموال ؟!

 

*مصير أموال الجنوب راحت فين؟

  أولاً  لم يكن هناك أموال في البنك ,وهذا موثق , نحن لاندخل في موضوع الأموال نهائيا . كانت تأتي مساعدات خارجية لاندخل فيها نهائيا لا من بعيد ولا من قريب .

*كانت بحوزة من ؟

 لم أكن أعلم . لم أدخل بموضوع المال كنا مشغولين بأوامر أخرى , كنت وعدت أول ما توليت منصب  نائب الرئيس بدفع رواتب الناس المتأخرة .. كنت اعتقد انه في مال بالبنك .. وذهبت إلى البنك بنفسي ومصور هذا ستجده موجود على اليوتيوب كان معي الأخ مسدوس ومعي الأخ فضل ناجي مدير مكتبي الحالي الآن , اجتمعنا بوكيل الوزارة المالية   محمد صالح الوالي, والصحافة كانت واقفة على باب البنك .. أعلنت اعتذاري للناس اللي بدون رواتب ووعدناهم بالرواتب , وجائنا إلى هنا لم نجد شيء .

*كيف اختفت الأموال ؟

اسألوهم هم نحن ما دخلنا  في أموال أو مافيش أموال .

يعني الأموال نهبت قبل الحرب ؟

لم أقل أنها نهبت ,, لا أعلم أن هناك في أموال . هل الأموال نهبت أم أنها نقلت إلى صنعاء هذا أمر . هذا لا يعلمه أنا على الأقل لا أعلمه ..

كان وزير المالية حيدر العطاس رئيس الوزراء ووزير مالية . وكان نائب الوزير محمد صالح الوالي . لا اعتقد أنهم نهبوها .

يعني نقلت أثناء الوحدة إلى صنعاء؟

يا ولدي تقولني كلام ما قلته , لا تتعامل معي بهذا الطريقة أنا لا أقول شيء إلا أني متأكد منه .

*أنا طرحت تخمينات ؟

لا تطرح  تخمينات على هواك عيب في مكاني أني أقول تخمين يطلع اتهام للآخرين كذب , ما أحب أقول شيء لسنا واثقين منه ,وأخبرتك أننا وعدنا الناس بالرواتب وذهبنا إلى البنك لم نجد شيء وهذا الكلام ثابت بصوت وصورة .

*بعد الحرب بعد سيطرة صنعاء مفاصل الجنوب هل توقف دوركم السياسي؟

لا بالعكس نحن استمرينا سنين وفتحنا مكتب في لندن وفتحنا جبهة موج ماتوقفنا ولن نتوقف.

*قبل انطلاق الحراك الجنوبي بعام وتحديدا 2006م عدتم إلى اليمن؟

نعم , نحن عدنا كنا نبحث بطريقة تكون عودة سياسية لأنا نريد أن نلقي حاجة مهمة جداً كانت تتم محاكمة القيادات الجنوبية وتتم محاكمتهم محاكمة جنائية,  وكنا نقول هذه محاكمات سياسية وليست جنائية اعتبر عمل جنائي وليس سياسي وأصدروا الأحكام على أساس جنائي وكان من المهم أن نثبت من قليل المحاكمة السياسية ونحن نعود عودة سياسية وكثير عادوا من الحزب الاشتراكي , الشيء الثاني أنا ولدنا نحن من تجربتنا السابقة البقاء في الخارج لا يثمر .

هل عودتكم أسهمت بشكل أو بآخر في انطلاق الثورة الجنوبية ؟

لا , لم أقل هذا ليش تريد تقولني كلام لم أقوله , الحراك الجنوبي شعب  أصلاً اضطهد شوف في حرب 94 معظم شعب الجنوب ما كان معنا , لكن مع الزمن والاضطهاد والإقصاء والتقاعد القسري سواء مدنيين أو عسكريين وأحزاب خليك في البيت هذا آثار الناس وأدركوا أن هذا احتلال فبدء بالبداية مطالب حقوقية وكان هناك إدراك مننا كلنا , ثم  تطورت إلى إعلان مطالبة بالاستقلال , كان الكثير من جماعة الرابطة من دخلوا في الثورة منذ البداية.

لو نتحدث عن تاريخ الرابطة  , أنتم انتقلتم من رابطة الجنوب العربي إلى رابطة أبناء اليمن كيف تفسر ذلك؟

كنا قبل الوحدة نأتي إلى صنعاء باسم الجنوب العربي على أساس أننا من بلد ثانية .. وكان يحسن النقاشات في المجالس بصنعاء ومصرين على موقفنا وحزب الجنوب العربي مش بصنعاء . بدأت موضوع الوحدة وكانت هناك قرارات أخذت أن لا يجوز قد يكون في تعددية ولا يجوز أي حزب بالبقاء باسم مناطقية.وكنا نريد أن نرجع عدن لنا سنين لم نراها . كان لا يمكن أن نعود إلى عدن باسم رابطة الجنوب العربي كان محرم علينا ودولة اليمن القادمة أيضاً فيها محرم . ونحن نريد أن نعود إلى بلادنا ونشتغل ولازم كنا نريد اأن نغير اسم الرابطة . لنبقى ولن تتغير قلوبنا وأرواحنا.

*كيف كان موقفكم من الوحدة ؟

عندما أعلنت الوحدة أعلن اتفاق عدن في 30 نوفمبر 89 أرسلنا رسالة وبيان للإخوان في عدن للبيض والعطاس بصفتهم الرأسين الكبيرين رئيس مجلس الشعب الأعلى وأمين عام الحزب , نحن معاكم لكن قبل مانذهب إلى وحدة مع اليمن نرى أن تدعوا لمصالحة وطنية وحدة وطنية جنوبية شاملة ثم نناقش هذا الأمر وإن كنت موافقين على هذا سنأتيكم بأول طائرة لكن ماردوا نزلنا إلى هنا يوم 13 مارس كان في ذلك الوقت الوحدة يفترض أن تتم في30 نوفمبر بعد سنة من ميثاق عدن .ويكون فيه اهتمام للوحدة , قبل أن يقدموها إلى 22 مايو . أصدرنا بيان في عدن مطالبين بوحدة ومصالحة وطنية جنوبية قبل الذهاب لأي وحدة , لأن علي عبد الله صالح كان ذكي وضم كل الاتجاهات الحزبية في حزب المؤتمر الشعبي العام , الإخوان كانوا منشغلين بشأن الوحدة ما تجاوبوا طلبنا مقابلتهم جلسنا 15 يوم نحاول انشغلوا رافضين أي مقابلة .

هل رفضوا أيضاً مقابلة الذين كانوا هاربين في الشمال من الزمرة ؟

الزمرة اشترطوا عليهم أن يغادروا صنعاء إلى الخارج .. كانت هناك بعض الأخطاء الله يسامحهم .. لو عملنا وحدة وطنية جنوبية كان تغير الوضع ,سبق ودخلنا في حوار مع الإخوان في الاشتراكي سنة 82 في أيام علي ناصر لكن خلافاتهم الداخلية منعت بتنفيذ الاتفاق" .

نتجاوز إشكاليات الماضية هل لديكم الآن حوارات أو نقاشات مع القيادات في صنعاء مثلاً عبدربه منصور هادي ؟

أولاً الخلافات ذي تجاوزناها من زمان أقولك اتفقنا في 82 ، نحن كرابطة سبق وأن وقعنا اتفاق مع النظام هنا قبل حتى ما ينفصلوا عن بعضهم سنة 82 قبل الأحداث , لم يستطيعوا أن ينفذوها بدأت خلافات , من ناحيتنا تجاوزنا وانتهى الموضوع وانتهى الخلاف وتجاوزنا أي نظرة من الماضي ومازلنا متجاوزين ويجب ترسيخ التصالح والتسامح , ونحن نقول لا يجوز إثارة أي إشكاليات الماضي يحرم إثارتها , إنما دولة الجنوب القادمة هي التي تتجنب الضرر تضرر في أهلك وفي مالك وفي نفسك .الدولة هي التي تتجنب ضرر مش بمحاسبة غيرك تجنب ضررك أنت سواء كان مادي أو معنوي.

طيب ننتقل إلى موضوع الهوية ؟ قيادي في الحزب الاشتراكي "محمد غالب أحمد" قال نحن يمنيون وليس جنوب عربي واستدل بأشياء تاريخية؟

هذا رأيه واقع الأمر له , ولا يقدر يستدل بأشياء تاريخية , أعطيني اسم دولة اليمن بالتاريخ قبل حميد الدين  اعطني دولة كان اسمها اليمن , لكم يكن هناك أي دولة.

بس الجنوب العربي في إشكالية مع حضرموت والمهرة ؟

تتكلم عن اتحاد الجنوب العربي  خذ بالك من الكلام وكن دقيق , في فرق بين اتحاد الجنوب العربي والاتحاد الذي أقيم أيام الإنجليز بين بعض السلطنات وبعض الاتحادات حتى عدن ما كان في الاسم إلى  في63, وكان ممكن أن تأخرت الأمور أن تدخل حضرموت فيها , لكن هذا اتحاد الجنوب العربي وليس مسمى الجنوب العربي .. الذي طرحت  الحركة الوطنية في الخمسينات اتحاد الجنوب العربي تأسس 59 بينما التسمية قبل كذا أن الجنوب العربي معرفة أنها تشمل مستعمرة عدن ومحمياتها الشرقية والغربية واضح وهذا مسمى الجنوب العربي , اما هذاك اتحاد الجنوب العربي الذي يظل جزء من الجنوب .. و نحن لا نتكلم عن اتحاد الجنوب العربي كدولة لكن نتكلم عن الجنوب العربي المسمى الذي أطلق على الجنوب من الحركة الوطنية على أساسها صدرت قرارات الأمم المتحدة في سنة 63 وما بعدها وهذا اللي نتكلم عنه , والإنجليز نفسهم لما سلم السلطة في وثيقة الاسقتلال البند الأول يقول استقلال الجنوب العربي .. والبند الثاني الإخوان أقروا أن يعملوا دولة جمهورية اليمن الجنوبية الشعبية .

كيف جاء موضوع اليمننة في الجنوب ؟

موضوع اليمننة هو أقدم من كذا هو كان كثير من الإخوان اللي انضموا للحركات القومية العربية , كانت منظماتهم الحزبية على مستوى كل منطقة كانوا مؤمنين بحكاية اليمنية هم آثاروها بالبداية ثم جاء ليلة الاستقلال فغير الاسم من الجنوب العربي إلى جمهورية اليمن الجنوبية الشعبية , حصل خلاف بينهم كان الأستاذ قحطان الشعبي رحمة الله عليه كان يرفض هذا كان الباقين كانوا شباب وقيل لي من أحد كبارهم كنا شباب مش عارفين حاجه من 28 سنة و 30 سنة , قال نحن لا قرأنا تاريخ ولا حاجه وكان لدينا حماس للوحدة اليمنية وأحرجنا قحطان ووقفنا بحلقه لما أجبرناه للاسم , هذا كلام أحد كبار الكبار وأنا صادق من كلامه .

تنادون بالجنوب العربي في الساحات وترفعون شعارات وأعلام اليمن الديموقراطية ؟

 

رأيت في تناقضات كثيرة في سنة 94 عندما أعلنت الدولة كان اسمها جمهورية اليمن الديمقراطية من غير الشعبية بمعنى إلغاء الشعبية ثم أتت الوحدة وتأكيد إلغاءه , وكان دستورها دستور الجمهورية اليمنية وبالتالي علمها علم الجمهورية اليمنية لم يغير العلم من كل المباني الحكومية طوال الحرب والبيان الذي  أصدر دستورها دستور اليمن الحالي , وبالتالي فيه تناقضات .وأكيد في الدولة القادمة الناس حتتفق على دستور وعلى العلم سواء هذا أو غيره .

طيب ماحقيقة أنكم رفضتم رفع علم اليمن الديمقراطية أثناء وصولكم عدن ؟

 غير صحيح , اللي حصل وأنا أخطب للناس واحد رفع العلم فوق ظهري وما أعرف أيش ذا . وأخبرته أن هذا لا يجوز .. عيب أولاً عيب مش قصة لا يجوز شرعاً .. ذوقا لايجوز .. أنت تخاطب الجماهير واحد يشغلك ويطرح شيء على ظهرك ولا تعرف ماهو ذا الشيء .بأي حق ؟؟

ماذا عن مشروع الاستقلال الذي تقدمتم به ؟

مشروع استقلال الجنوب نشرناه للناس كلها وقدمناه للجنة التحضيرية الجامعة . أكملوا النقص وصححوا الخطأ . هو مشروع دستور .

الفعالية الأخيرة حددت  30 نوفمبر  الموعد الأخير لجلاء الموظفين العسكريين الشماليين من بلادكم ؟

بيان فعالية 14 اكتوبر طرحت ثلاث مطالب المطلب الأول المعتقلين المطلب الثاني أن على إخواننا من اليمن الشقيق أن يسلموا مهامهم إلى زملائهم في الجنوب وأمامهم مهلة في التسليم إلى 30 نوفمبر المطلب الثالث الثروات النفطية أو المعدنية أو الغازية و السمك وغيرها في الجنوب يوقف إنتاجها حيث يتم ترتيب إعادة الإنتاج بإشراف الجنوبيين ويروح المبالغ المحصلة من هذا الى حساب البنك معتبر باسم لاحق أحد استضاف فيه باسم الدولة للجنوب . بالتالي عليك أن تعمل ضغوط على الجهات .. قد تحصل طلباتك و ألا تحصل عليها .. المهم في رسائلك للعالم تبتكر وسائل سلمية للضغط يجب أن نسعى أن نتحقق داخليا في العالم ما يهمني عايز أقولهم أنا كشعب جنوبي قادر أنا أمارس ضغط لطلباتي سلميا المهم أنك ترسل رسائلك بطريقة سلمية .

 

 

لكن هناك من  يرى في حالة لم يتحقق المطالب سيصاب الشعب بالإحباط؟

 

السبب الإعلام كاتبين يوم 30 نوفمبر يوم الاستقلال والحسم ذا كلام بيضحك علينا .. بالله لو سلموك عدن هل ستسلمها بكره ؟ لا , ليه ؟ مش جاهز , عندك حوالي 350 الف جنوبي موظفين عند الدولة سواء في الجنوب أو في اليمن هؤلاء يصرفوا على حوال 2 مليون بني ادم من أطفال ونساء من وين يجيب رواتبهم .. الكهرباء حقك مربوطة مركزياً , وطفوها عليك .. تلفون اللي تتكلم فيه   وقطعوه عليك والانترنت   وطفوه عليك وش بتسوي ؟!! الكذب على الناس ما بيتوقف .. معاك شعب من أعظم شعوب العالم وأنا أقولها حقيقةً شعب بصدر عاري قدم التضحيات ليش تكذب عليه لابد أن تصارح شعبك بما يمكن اليوم بما يمكن بكره يستجيب لك ويناضل معك لكن تودعه كذب ليه  إنه يوم الحسم هذا خطر !! يجب أن نوعي شعبنا النضال عاده لسه نحن لابد أن نعمل حسم في حاجتين حسم تشرذم القيادات لا بد أن نطلع قيادة جديدة هذا حسم مهم .. وهو يخدم بناء الدولة والاستقلال بدون لا تستطيع أن تفعل شيء .. والحسم الثاني أننا هذه القيادة بتبكر وسائل نضال سلمية تصعيدية ألف دقيقة ودقيقة عصيان مدني حقيقي مش عصيان مدني توقف الشارع لا لا  العصيان المدني يعني أن تتوقف طوعا بتوعية وشغل أن تعمل مع سلطات الاحتلال نهائي كل أنواع التعامل هذا يريد إعداد من ضمن الإعداد في إدارة بالسلطة لا يمكن أن تستغني عنها ، في كل حي في كل مكان تحل مكان الشرطة لا بد أن تجيب الحكماء من كل منطقة تحل مشاكل الناس في أمور كثيرة تجهز لها بلجان شعبية تقوم بالمهمة في حين تطلب بالعصيان المدني تقطع صلتك في التعاون والتعامل مع السلطات من كل النواحي .. لا ادفع لها رسوم ولا ادفع ضرائب لا ادفع لها حق الكهرباء ولا ادفع ولا شيء  ولا اتعامل معها , عندما تصل إلى هذا الحد أي سلطة تنهار , بريطانيا العظمى أيام ما كانت عظمى كان بيقولوا لاتغرب عنها الشمس بمعنى أنه من حيث أشرقت الشمس بتحصل بلاد استعمرتها بريطانيا ومن أكبر مستعمرات بريطانيا جوهرة التاج البريطاني هي الهند الضخمة كانت باكستان منها وكانت بنجلادش منها كثير مواقع عندك تجعل بلادك الأهم تكون عندك مصالح للعالم وللعالم مصالح عندك ، في العالم المصالح متشابكة مافيش حد بالدنيا دولة تشتغل لوحدها امريكا بعظمتها وروسيا والصين تتبادل مصالح ، احنا محتاجين تُبادل مصالح مع الدول من أجل شعبنا يعيش ، تُبادل المصالح لا يمكن بالاستقلال الوهمي . هذا الاستقلال هو الأمل ولا يمكن ان تتم الا ادا عرفت تتصرف وبالتالي العالم كله بيهتم بقضيتك اذا وجب انك عندك قدرة على ادارة نشاطك السياسي لانه سيعكس قدرتك على ادارة دولة في المستقبل وإذا لم يامنك العالم ان تقيم دولة في ارض كهذه مهمة اذا انت عاجز عن ادارة المسالة هذه وهذا الذي نهدف اليه ونحن على ثقة كاملة بان العالم سيقف معنا اذا وقفنا على أنفسنا .

تحدث  عند وصولك الى ساحة العروض بان هناك دول كبرى في طريقها للدعم جهود استقلال بلادكم؟

نعم .. هناك اذااحسنا نعم ليه ؟ انا قلت هكذا بدون محد يقول لي منهم في السياسة محد يقولك . اذا استطعت ان تقنع العالم بقدرتك في العالم السياسي وإدارة نضالك السياسي سيثق العالم فيك انك قادر على ادارة دولة .. وهو يريدك انت تدير ادارة في الجنوب لأنه مصلحته ان تكون عندك دولة في الجنوب .

البعض يرى ان الصراع في اليمن الشمالي قد يدفع الى انسلاخ المسؤولين الجنوبين من صنعاء وعودتهم الى الجنوب قد تساهم في رسم الدولة الجنوبية ؟

اولا .. نتمنى لإخواننا في الشمال ان تهدى الآمور عندهم ، برضه هم اخوان وعرب ومسلمين ، تربطنا بهم صلات غير عادية ، وان كانت دولتنا في المستقبل لنا مصالح كبيرة ، لانقيم دولة ونحارب احد او نفرح بأحد بسوء ، لازم نكون دولة ونعمل استقرار في المنطقة إقليمية و عربية وخليجية ، بالنسبة لإخواننا الجنوبيين في السلطة انا اقول دائماً يجي عبدربه منصور وهو رئيس وانا بكون من أوائل الناس الي بيتسقبلونه في المطار وأرشحه رئيس الجنوب ,  يأتينا وهو شارد يا حيا به يكون مثلنا شارد . لكن يجي وهو رئيس هو رئيسنا كلنا يجي رئيس مع ثورة الجنوب الهادفة.

 

كيف تنظرون الى التصعيد ضد هادي في صنعاء من قبل بعض الاطراف بما فيها الرئيس السابق والتلميح بمحاولة الانقلاب عليه؟

طبيعي جدا ، ياريت !!  ويا مرحبا به بل مستعدين احنا كلنا نروح نجيبه وندافع عليه ونجيبه الى هنا ، ابن بلادي تعال هذا وطنك مش مشكلة اختلفنا بالسياسة انت من وطني،

 

ليس هناك إشكاليات مع اي جنوبي ؟

انا لا ارى اي اشكالية ، بالعكس انا اريد اقلل خصومي من اليمن الشقيق اذا بعض اليمنيين بيكونوا واقفين معنا احنا بنفرح بهم ، العاقل صاحب القضية الحقيقة الذي يؤمن بقضيته يبحث عن كيف يقلل خصومه مش يزيد خصومه ، وانا ادرك فيه كثير من اخواننا في اليمن هم معانا ومؤيدين للقضية الجنوبية كثير من المناطق الحدودية واقفين معانا .

رفعتم أنتم في تصريحات دعوات لصد الحوثي من التمدد الى الجنوب ؟

انا أبلغت الحوثي نفسه مش دعوات بس ، وفيه اكثر من رسالة وقلتها على الوسائل الإعلامية كثيرة ، احنا مابيننا وبينه عداء تاريخيا ، مافيش صراع بين زيدية وشافعية ، كان فيه صراع سلطة دخل الجنوب المتوكل اسماعيل  , احتل الجنوب يمكن 27 سنة ثم طرد ، لا يحولوا الصراع الى صراع مذهبي ، احنا الان في مرحلة الكفاح لبلادنا لا يجي هو ويعطل علينا .. سنقاومه وهو ليس بحاجة ان يأتي الى هنا وهو يرى ان القضية الجنوبية تحل  بحل عادل مثل مايقول والانفصال ليس حلا عادلا والحل العادل ان نبقى مع بعض مثل ماقال ، هذا حل مبتور الحل العادل ان تقوم دولة الجنوب العربي الفدرالية كاملة السيادة الديمو قراطية على ارض الجنوب بحدودنا الأصلية ولا نفرط بمتر .

ارتفعت مؤخرا دعوات في محافظة البيضاء تمثلت في المطالبة بالعودة الى الجنوب كيف تنظرون الى ذلك؟

البيضاء كان جزء منها في شبوه وجزء في ابين وجزء منه في العواذل  وحقيقة الامر كانوا جزء من الجنوب ، بينما كانت البيضاء  والضالع جزء من الجنوب واتفقوا ان البيضاء تروح لهناك والضالع تكون للجنوب ، وانا بقول ان البيضاء فعلا اقرب للجنوب من حيث طباعهم ولبسهم في عاداتهم وتقاليدهم انا أتكلم عن بيضاء الرصاص..

 لكن هناك من يقول تمت مقايضة بين الضالع والبيضاء ؟

كان فيه خلاف على الاثنين كلهم جنوبية . فالإنجليز فضلوا ان يتخلى عن البيضاء وتبقى الضالع , وفي مرحلة دخلوا البيضاء واحتلالها كان بالقوة ..

يعني أنتم ترحبوا بهم في كل الأحوال ؟

انا شخصيا لا اشوف أي مانع البلد بلدهم ، ايش الي يمنع انه فعلا طبائعهم وعاداتهم وحتى لبسهم . بس ايش بيفكهم من نظام صنعاء.؟

ماذا بخصوص المؤتمر الجنوبي الجامع أين وصلتم ؟

والله يقولون انهم قربوا واحنا اول الداعمين لهم سياسيا ، نحن من خلالكم نبعث نداء للجميع .. لا يعترضوا على المؤتمر الجنوبي الجامع ،وإذا كان هناك من البعض الإجراءات لا تناسبه ، لكن نحن ننظر الهدف الأكبر وان لا نعيق هدف اكبر نتجاوز عن هذه وتكون القضية الأكبر .. عايزين ندرك نحن من احزاب ومكونات ان الجنوب مش حقنا اننا مكونات في الجنوب ، ولسنا الجنوب في المكونات ، نحن مكونات في الجنوب ومن اجل الجنوب وليس الجنوب من اجل المكونات وجنوب في المكونات .

هناك من يرى في صراع موجود بين القيادات التاريخية ؟

ليس هناك صراع ، بل خلاف في رأي الخلاف سنة كونية .

بس الخلاف يسبب في تأخر حسم قضيتكم؟

عشان كذا نحن ننادي ونطالب من أجل القضية ، المرحلة دقيقة المرحلة هامة ، الجنوب يواجه مخاطر ومبشرات .. والعقلاء في الجنوب عليهم ان يفكروا ويدحضون المخاطر ويحجموها ويقلصوها, وكيف يكبروا ويعظموا المبشرات ، المبشرات كثيرة العالم حاطنا تحت المجهر ، العالم نفسه يكون مستعد معك .. العالم سيكون معك سياسيا  , ولكن يجب ان تكون اولا مع نفسك ، فعلينا ان ننتهي الجدل حول المؤتمر الجنوبي الجامع .. وبعض يطرحوا يغيروا وئيس المؤتمر الجامع .. عيب نوصل الى هذا الحد ، تبتعد الناس عن مؤتمرها فلتعب الناس لحاجتين الرؤية واضحه للحاضر والمستقبل لان العالم ماراح يتعامل مع دولة مجهولة الهوية من سيسمح ان يدار موقع جنوبي هام من هلام وليس مجهول ,  لا بد من رؤية واضحه للمستقبل , وان تكون القيادة واسعة , صف اول حيث لا يقل الشباب والمراء 60 ٪ وعلى درجة واحدة لابد من قيادة واسعة تقود المسيرة مش كل واحد يطلع المنصة ويصدر قرار .. من حق الناس ان تصدر قرارات ،، إذا كان في قيادة موحدة يكون هناك ضبط إيقاع الكلام وإيقاع البيانات وإيقاع التصريحات وإيقاع الفعاليات

في الاخير  نود ان تبعث برسائل الى الشارع الجنوبي والى الجنوبيين في صنعاء ؟

اول لشعبنا أبشر شعبنا ان الجنوب قادم ولكن هنا ثلاث حاجات (ثبات-استمرار- صبر) احنا لسنا الحوثي , والحوثي لا يطالب بدولة الحوثي عنده مظالم يريد ان يحلها ويحاول ان يكون ان يتحكم بالسلطة .. ماهي مشكلة وخاض ستة حروب .. احنا قضيتنا اعقد وأعظم وبالتالي نحتاج الى عقول بدون تهور نحن نرى ان دولتنا قادمة تحتاج تباث واستمرار في النضال السلمي مع تنوع وسائل النضال السلمي مش مليونية كل شهر المليوينات يجب ان تكون فقط , لرفض شيء كبير او تأييد شيء عظيم لشعبنا اما تكون مليوينيات لمواسم سابقة ماتنفعش .. نحن نتكلم عن مستقبل ثم عندنا ابتكار لوسائل النضال سلمي أقل كلفة من المليونية وأكثر خطرا حتى مقاطعة بضائع ممكن نعملها في يوم من الايام وبالتالي عند الثبات والصبر لازم نضال سلمي وصبر .. النقطة الهامة اناشد شعبنا ان لايصدق كل شيء يسمعه اي شيء يسمعه يحطه في منخل . الله عطانا عقل نستخدمه ، ان كل واحد يسمع كلمه يأخذها امر مسلم ويبني عليها قرارات , لا تصدق حكاية حسم واستقلال بعد 30 نوفمبر احنا لا نعرفك شعبنا , شعبنا جيعان صدق يريد ان يسمع صدق حتى ولو الكلام الصادق هذا بعضه مايحبه بيفرح به.

احنا ما نريده في 30 نوفمبر حسم وهو توحد القيادات وهو ام من اي شيء اخر لأنه لا تستطيعوا استلام بلادكم حتى ولو سلموها لكم .. بل بتكون كارثة لو سلموها وانت غير مستعد لها , و يا شعبنا احنا سنعاهد ان نكون صادقين معك سنصارحك بصدق حتى ولو كان مؤلم لكن ان نقولك ان القادم لبلادك موضوع نصر بإْذن الله تعالى نصر قادم ، بس علينا ان نمشي في الطريق الصحيح وعلينا ان نستمع لبعضنا ونحترم بَعضُنَا ونبطل الإشاعات الكاذبة .. نحسم امرنا قبل 30 نوفمبر اننا سنوحد قيادتنا سنوحدها حتما ونوحد وسائل عمل وآلياته هذا ام ان تستلم عدن ويشيلوها عليك ولا معسكر يأخذوه غدا ،، ثم يا اخواننا عندكم شباب رائع في الجنوب لكن للأسف احيانا يدفعون به من روعته وحماسه يقدم ارواح يالله   على المعسكر ويروح عريان للمعسكر ويعطي دم بس ليش يتقدم في أمور تؤدي الى قتل او جرح دون هدف وأضح دون تحقيق شيء للبلد هذه جريمة نحن لا نعمل هذا , نحن نعاهد شعبنا على صدق في كل المراحل ونناشد لجميع ان نتجه في نفس الاتجاه.

النقطة الاخرى لإخواننا في السلطة بصنعاء ،،نحن نعتبر الجنوبيين في سلطة الاحتلال ليسوا احتلال وانما في سلطة الاحتلال وليس في الاحتلال , وهذا جربناه ايام الاستعمار كان عندنا حرس اتحادي وشرطة عسكرية اتحادي بعضها بقيادة الإنجليز لكنها عربية بس كانوا وطنيين ما كانوا ضد بلادهم كان الكثير منهم ساعدوا الثوار في نقل السلاح وقاتلوا والى اخر كلام هذا ..

 

اخواننا في سلطة صنعاء ليسوا احتلال بل هم في الاحتلال ونقول لهم الآتي: أنتم مثلنا ونحن مثلكم والبلد واحد والجنوب لنا كلنا ولكن لا نقبل كلنا إقصاء لاحد في ارضه ونرحب به مع ثورة الجنوب لتحرير واستقلال الجنوب وإقامة دولة الجنوب العربي الفيدرالية الديموقراطية الجديدة كاملة السيادة وسيكونون على رؤوسنا وان اتونا وهم في السلطة لهم مراكز اعلى في الجنوب اللي يجينا شارد يكون شارد مثلنا  معنا يناضل واللي يجي بهيلمانه نحطه بهيلمان أكبر لأن  اللي يهمنا يمسكون جنوبيين ما يمهمنا الحزب او من اي طرف مش مشكلة دام هو مخلص للجنوب الله يحيه وبيفيد بلده وسيوفر على شعبهم ماسي كبيرة يا حيا به.