جزاءُ الحُبِّ .. إحساناً

2014/12/15 الساعة 06:52 مساءً

من حِكَم الله تعالى في خلقه أن أنزل في كتابه العزيز الآيات التي تدعو الأبناء للبر والإحسان إلى والديهم وجاءت الأحاديث النبوية الشريفة  وفيها الكثير من تعظيم حق الوالدين ووجوب تقديمه على حق النفس والولد والأهل وفيها من التبشير للبار والنذير للعاق وكلها لم تذكر كلمة حب الأبناء لوالديهم بل ركزت على البر والطاعة و الإحسان وحين يتأمل الشخص في مدلول الكلمات يجد أن الله تعالى علِم من خلقه أن الحب فطرةً في البشر لا تحتاج لذكر في حين أن الإحسان سلوك و تعامل فالوالدين يحبان أبنائهم بشكل غريزي وفطري وبالتالي يقومان بكل ما يحفظ لهما حياة من يحبان فنجد الوالدين يؤلمهما مرض أحد أبنائهما يخافان على فلذات أكبادهم حتى من لفحات البرد ومن متاعب الحياة ويقدمان أبنائهما على أنفسهما في كل شيء  فطرة الله السوية في خلقه.

لكن المشاعر تختلف مع الأبناء فما أن يشب الابن وتكثر عليه مسئوليات الحياة و يلتف حوله الزوجة والأبناء والأصدقاء تعظم في قلبه محبة هؤلاء ويبدأ في تقديمهم على الوالدين في أمور كثيرة إلا من رحم الله ، وقد ينسى بعض الأبناء والديهم تماما ويصل بالبعض الحال إلى العقوق وهنا يأتي دور الدعوة للإحسان والتشديد على حق الوالدين فالمسألة لم تعد مشاعر في القلب تتعدى للعمل بل صارت عمل ملزم يؤجر فاعله ويعاقب تاركه والمقصر فيه .

والله تعالى لم يطالب الأبناء بمحبة الوالدين في أي من الآيات لأن محبة الوالدين فطرة في النفس عند الأبناء فلم يعد هناك حاجة لأن يطلب منه حب والديه.

الأمر الآخر أن هناك من الأبناء من اُبتلي بقسوة قلبه على والديه فليست محبتهم في قلبه مدعاة لإكرامهم ولا تجعل من طاعته لهم والإحسان إليهم أمرا سهلا على نفسه فجاء الأمر بالإحسان لأن الدعوة لحب شخص ما قد تكون من الصعوبة حتى لو كان الشخص أما أو أبا لكن الإحسان تصرف يسهل الإتيان به ولو كان على مضض خاصة حين يعلم الشخص أن طاعة الوالدين أكثر أمور الدنيا التي يأتي فيها القضاء عاجلا في الدنيا قبل الآخرة فبقدر إحسانك لوالديك سيأتي إحسان أبنائك لك ومن أحسن العطاء اُكرم في القضاء وكم هي القصص الكثيرة في مجتمعنا حتى في إطار العائلة الواحدة التي كان فيها بر الوالدين عنوان خير وبركة الأبناء ، وكيف أن من عق والديه عجلت له عقوبته بأبناء يعقّونه أشد من تقصيره في حق والديه.

وأخيرا فلن يشعر بمقدار ما يفقده الإنسان من خير وسعادة مع فقد أحد أو كلا والديه إلا من  فارقه من غمراه يوما ما بحبهم ولو تغلف بقسوة .
وهنا نذكر بقول الحبيب المصطفى عليه صلوات الله وسلامه : رغم انفه قالها ثلاثا (من أدرك والديه أو احدهما ولم يدخلاه الجنة ).

بادلوا محبة والديكم أيام قوتهم وضعفكم بحبكم لهم وقت ضعفهم وقوتكم فإن لم يكن حبا بحب فاجعلوا جزاء الحب براً و إحساناً..

اللهم أرحم والدينا و المسلمين يا أرحم الراحمين و أجزهم عنا خير الجزاء يا أكرم الأكرمين واجمعنا بهم تحت ظلّ عرشك وفي مستقر رحمتك بالفردوس الأعلى من الجنة يا رب العالمين.