الكتاتيب ودورها في التربية في لحج (المعلامة)

2014/04/18 الساعة 02:21 صباحاً
الكتاتيب جمع كتاب بضم الكاف وتشديد التاء هي مدرسة القران ومعلمة الأجيال كانت ولا تزال من أهم المؤسسات التعليمية التي عنيت بتعليم وتحفيظ القران الكريم عبر أجيال متتالية حافظت على اللغة العربية واستقامة اللسان العربي وكانت بمثابة الدروع التي حافظت على ثرات ألامه في مواجهة مدارس التغريب والإرساليات التي غزت العالم العربي مندو بدايات القرن التاسع عشر.كما أنها كانت في القرون السابقة هي المحضن الوحيد الذي يربي ويخرج الأجيال من العلماء وغيرهم
يقول المفكر الإسلامي د/محمد يحيى:
لقد كانت الكتاتيب الأداة التعليمية ألدينيه التي ينتقل بها العلم الديني وبالذات القران الكريم من جيل إلى جيل كما كانت الأداة التي تشع منها قاعدة التنوير الديني وحفظ القران الكريم ونشره وهي كذالك الأداة التي توجد قاعدة من المتعلمين الذين يستطيعون بعد ذلك بسهولة تعميق دراساتهم الدينية وإتقان شتى فروع العلوم الاسلاميه , كما إن الكتاتيب هي النظام المناسب والملائم لاحتياجات المجتمع المتنوعة بحيث كانت تندمج بشكل طبيعي في نشاطات وحياة المجتمع الصغير أليوميه سواء في القرية أو في المدينة كما كانت الكتاتيب نظاماً تعليمياً مجانياً لا يكلف المجتمع أية أعباء للدراسة فوق أنها تستمد تكاليفها المادية إما من نظام الأوقاف أومن التبرعات البسيطة والجهود التطوعية للمجتمع .هذه الكتاتيب قد انعدمت في الزمن الحاظرذلك لأنها وبالذات من ناحية تعليم وتحفيظ القران الكريم والأحاديث النبوية والقراءة والكتابة والقيم الاجتماعية والدينية الاساسيه فهي منظومة ضرورية في حياة المجتمع المعاصر ولا يمكن القول مثلاً إن نظام رياض الأطفال أو السنوات الأولى من التعليم الأساسي يمكن أن تحل محل الكتاتيب لان هذه الانظمه ألحديثه لاتتمتع بنظام الكتاتيب في التعليم المباشر وفي اتقاني الجوانب الدينية.
وإذا نظرنا في حياة غالب المربين الفضلاء والمفكرين العقلاء والباحثين النجباء والعلماء الأتقياء حتى الذين برزوا في مجالات الطب والملاحة والهندسة بداءو حياتهم التعليمية في الكتاتيب
الفقيه:-
هو رجل حافظ للقران الكريم عليم بأصول الدين والصلاة وعارف باللغة العربية ومبادئ الحساب والخط ولم يكن هناك معايير معينه أو جهة مشرفه ولهذا يمكن إن يكون هناك تمايز شاسع بين من يدرس عند فقيه وأخر فكلاً بحسب خبرته وإلمامه.
ويتميز الفقيه بالإيمان والتقوى وحسن الخلق وبمعرفته بعلوم الدين الحنيف وأخلاقه الحميدة وصلاحه وتدينه وحرصه على تربية طلابه تربية صالحه .فقد لاقى احتراماً وتقديراً من قبل اسر الطلاب مما أفسح له المجال ليبني علاقات أخويه مع الناس الذين يعيش بينهم فشاركهم في مجالسهم وأفراحهم وأتراحهم .
ولم يقتصر مجال الكتاتيب على الفقهاء من الرجال بل وحتى النساء كان لهن دور بارز في النهضة التربوية في لحج فالمرأة شريكة الرجل في الغرس الصالح وتعليم الأبناء ولهذا فقد كانت الفقيهة تقوم بالمهمة نفسها التي يقوم بها الفقيه وكان الأطفال الصغار ذكوراً وإناثا ًيجلسون في حلقة العلم الواحدة .
الفقيه والفقيهة يبدلون أوقاتهم من اجل تربية وتعليم الأطفال :
إن مهمة الفقيه والفقيهة مهمة عظيمه استشعر عظمتها هؤلاء الصفوة ولذلك نجدهم يبدلون أوقاتهم ويضحون من اجل إصلاح المجتمع وتربية النشء وغرس البذرات الصالحة في المجتمع حيث كانوا يزاولون مهمة التدريس من الصباح وحتى المساء وليس لهم دخل محدد بل تقدم كل آسرة بقدر استطاعتها وكان بعض الفقهاء ينفقون على طلبتهم من مالهم الخاص .
إن أخلاص هؤلاء الفقهاء في عملهم وإحسانهم إلى طلابهم جعل منهم قدوة يقتدي بهم الطلاب مما جعل لهؤلاء الفقهاء قيمة كبيره في المجتمع اللحجي بشكل عام حكاماً ومحكومين ولم تقتصر علاقة الفقيه والطالب في الكتاب بل امتدت إلى خارج الكتاب وكان أولياء أمور الطلبة يبادرون إلى زيارة أطفالهم اثنا فترة التعليم للاطمئنان عليهم حيث يستمعون إلى ملاحظات الفقيه الايجابية والسلبية عن أطفالهم ومسيرة سلوكهم .
كان نظام الفقهاء مناسب في تلك الفترة التاريخية حيث لم يكن الهدف في التعليم تولي الوظائف ألمدنيه .أن التعليم كان يهدف إلى تكوين القيم الدينية والاجتماعية لدى الأفراد في المجتمع اللحجي .
لقد ظل التعليم في الكتاتيب سائداً في المناطق الريفية والتجمعات المدنية على طول السلطنة أللحجية وما بعدها وذلك بسبب ازدهار الحياة العلمية والتربوية إبان السلطنة أللحجية وعندما كان يختم أحد الطلاب المصحف كان يعمل له تكريم حيث كان يلبس الإزار والمعوز والعمامة والجثبة ويعطى سيفا ويطاق به في الأحياء المجاورة ويشرب الجميع القهوة وينشد نشيد يردده الأطفال أثناء سيرهم إلى منزل الحافظ المراد تكريمه .
ومن وجة نظري إن التعليم في الكتاتيب تعرض لمرحلة من التهميش متعمداً الهدف منه أبعاد المجتمع عن القيم النبيلة التي كانت تحافظ عليها هذه المدارس ولذلك إذا نظرنا إلى واقع التعليم القديم والحديث نجد أن الفرق كبير والبون شاسع فقديماً كان الطالب يدخل الكتاب ثم ينتقل إلى المدرسة وهو يجيد القراءة والكتابة والحساب فخرج النوابغ واليوم الكثير من الطلاب في الجامعات والمدارس بل وحتى بعض المدرسين لا يجيدون القراءة الصحيحة .
خصائص التعليم في الكتاتيب
1- يشكل نظام الكٌتٌاب اللبنة الأولى للتعليم النظامي بما فيه من مناهج دراسية وأنشطه تربويه .
2- أسهم نظام التعليم في الكُتٌاب في لحج في تنمية الحركة الثقافية والادبيه حيث كان سبباً في وجود جيل الرواد الأوائل الذين تحملوا عبء تأسيس التعليم النظامي ولن تنسئ لحج عبد اللطيف ألبان و صالح دباء والرواد الأوائل .
3- إن التعليم في الكُتٌاب ابرز وعي الأهل في المجتمع اللحجي بأهمية التعليم وحرصهم عليه مما جعلهم يدفعون بأبنائهم نحوه .
4- إن التعليم في الكتاتيب امتد إلى التربية والإرشاد والتوجيه وترسيخ القيم الاجتماعية التي يؤمن بها المجتمع اللحجي .
5- لقد حرص التعليم في الكتاتيب على غرس القيم الإسلامية والعادات العربية الأصلية في نفوس الأبناء مما يسر وجود كوادر وطنيه ودينيه متمثله في الأئمة والخطباء والفقهاء .
6- عبر التعليم في الكتاتيب بشكل كبير عن القيم الإسلامية التي يؤمن بها المجتمع اللحجي فقد غلب عليه الطابع الديني .
7- إن التعليم في الكُتٌاب وضح الدور الكبير الذي لعبه المجتمع بمختلف شرائحه حكاماً ومحكومين وتجار في افتتاح المدارس والإنفاق عليها .
8- لقد أعطى التعليم في الكُتٌاب دلالة واضحة على التكافل الاجتماعي والعمل التطوعي الذي كان سائداً في تلك الفترة .
9- أكد على التعاون بين أبناء المجتمع اللحجي .
10- لقد أبرز التعليم في الكتاتيب دور الفقيه وشيخ العلم في المجتمع اللحجي حيث كان يحظى بالمحبة والتقدير والاحترام ودعم الحكام والسلاطين لهم .
11- إن الكتاتيب كانت تتأثر إيجابا وسلباً بالحالة ألاقتصاديه والسياسية للبلاد فقد كانت المدارس تفتح وتغلق طبقاً لهذه المؤثرات الطارئة على المجتمع اللحجي 
12- إن الحصيلة العلمية للطالب تختلف من طالب لأخر بحسب امتلاك الفقيه للعلوم والمعارف اللغوية والشرعية .
13- إن التعليم في الكتاتيب ساوى بين المتعلمين في المجتمع اللحجي فلا فرق بين طالب فقير وغني ولا بين ابن حاكم ومحكوم فكلهم بين يدي المعلم الفقيه سواء
14- إن الكتاتيب في لحج وغيرها تأسست بشكل مبادرات فرديه أهلية وكانت هي النواة الأولى للمدارس النظامية في ألدوله .
فحيا الله أصحاب المبادرات الأولى الذين امسكوا بزمام المبادرات من أجل تحقيق الاهذاف السامية للمجتمع اللحجي
طريقة الفقهاء في التعليم
يقوم الفقيه أولاً بتقسيم الأطفال إلى مجموعات حسب تأريخ الالتحاق بالكتاب وحسب القدرة العقلية لكل مجموعة وغالباً ماتكون المجموعة قريبة من بعضها في السن ويقوم في البداية بتلقينهم السور الصغيرة من القرآن الكريم ثم يحفظوها ويقوم الفقيه باختيار مساعداً له وغالباً ما يكون تلميذاً أتم الحفظ وأتقن القراءة والكتابة حيث يقوم بالاستماع إلى الطلاب الآخرين وتعليمهم الحروف كتابتاً ونطقاً تم ينتقل إلى تجميع بعض الكلمات التي تتكون من ثلاته إلى أربعة أحرف والتي تكون متقاربة في الشكل وأثناء مواصلة المعلم تحفيظ الطلاب وهم ينظرون إلى الكلمات في المصحف وأشكالها يتم ترديدها من قبل الطالب وهو يشير إليها بإصبعه بعد ذلك ينتقل إلى مرحلة ألكتابه من المصحف مباشرة .
ولم تكن هناك مدارس يتعلم فيها الطلاب القرآن الكريم وعلومه وإنما كانت الكتاتيب في بيت كل فقيه ومعلم علماً أن أولياء الأمور كانوا يدفعون بأبنائهم إلى الكتاتيب بعد أن يشتري له 
(جزء عــــم) وتقوم الأم اللحجيه بخياطة حفيظة للجزء للحفاظ عليه من الغبار والتلف .
وتقوم عملية التعليم على تلقين الطفل الآيات ليتلوها بشكل صحيح وكانت تعتمد على إتقان التلاوة لا الحفظ ماعدا الفاتحة وقصار السور بحيث تكون أول سوره يتعلمها هي فاتحه الكتاب تليها سورة الناس ثم الفلق ثم الإخلاص بطريقة رجوع القهقرة في ترتيب السور أضطرادياً بحيث تطول السورة كلما تقدم التلميذ في دراسته حتى تكون أخر سورة يتعلمها هي سورة البقرة عند إذن يعتبر خاتماً للقران فيحتفل به فيما بعد وتصاحب الاحتفال الاهاريج الخاصة لذلك وارتداء الحافظ المئزر والمعوز والعمامة والجنيه وبطاف به مع ترديد ما يسمى بالزينة أو الصاد 
وا معلم علم ...........
وا ... مَعَلٌم تَعلٌم ***** ونته علم (ياسينه)
عـــــلم العلم كله ***** انته..وربك يعينه
دام دام ** كسرو الأقلام ** دام دام في أربعة أيام
معلمنا جزاك الله خير ***** وبعد الخير جنات النعيم
وقد نذر مجموعه من الفقهاء والفقيهات أنفسهم من أجل التعليم والاهتمام بالقران والتربية ومن حق هؤلاء علينا أن نعرف الأجيال بهم وان نذكر لهم جهدهم لأنهم أعلام نسيهم المجتمع فمن هؤلاء الأعلام العظام 
الرقم الاســــــم المنطقه العنوان
1 الفقيه / أحمد قاسم النخلاني واولاده لحــــج / الحوطة 
2 الفقيه / حسن أفندي لحــــج / الحوطة 
3 الفقيه / حسن أبراهيم من زبيد لحــــج / الحوطة 
4 الفقيه / عبادي لحــــج / الحوطة 
5 الفقيه / عباد الحسيني لحــــج / الحوطة دار عبدالله
6 الفقيه / طاهــر لحــــج / الحوطة الجامع
7 الفقيه / عبدالله طاهر لحــــج / الحوطة الجامع
8 الفقيهه / حرم حسن أفندي لحــــج / الحوطة 
9 الفقيهه / رقيه لحــــج / الحوطة الجامع
10 الفقيهه / كريمه الفقيه عباد الحسيني أخته لحــــج / الحوطة 
11 الفقيهه / ابنة الفقيه عباد الحسيني لحــــج / الحوطة 
12 الفقيهه / مريم بنت علي يحيى لحــــج / الحوطة 
13 الفقيهه / فاطمه بامرحول لحــــج / الحوطة الجامع
14 الفقيهه / شمس بامرحول لحــــج / الحوطة الجامع
15 الفقيهه / جمعه بنت صلاح لحــــج / الحوطة مساوى
16 الفقيهه / نور هنديه لحــــج / الحوطة مساوى
17 الفقيهه / الشريفه لول لحــــج / الحوطة الخطيب
18 الفقيهه / مريم بنت علي يحيى لحــــج / الحوطة مساوى
19 الفقيه / هادي لحــــج / الحوطة مساوى
20 الفقيه / عبدالرحمن لحــــج / تبن الحبيل
21 الفقيه / سالم لحــــج / تبن الحبيل
22 الفقيه / حسن سالم لحــــج / الحوطة الخطيب
23 الفقيهه / جميله بنت سبيت لحــــج / الحوطة النزذله
24 الفقيه / علي يحيى لحــــج / الحوطة مساوى 
25 الفقيه / أحمد صالح زنقور لحــــج / الحوطة مساوى
26 الفقيهه / فاطمه بنت الشيخ محمد لحــــج / الحوطة مسجد الدوله
27 الفقيه / عبداللطيف البان لحــــج / الحوطة قيصى
28 الفقيهه / قدريه عبد اللطيف لحــــج / الحوطة قيصى
29 الفقيه / عبدالله سعد كرد لحــــج / الحوطة وحيده
30 الفقيه / أحمد عبداللطيف البان لحــــج / الحوطة قيصى
31 الفقيهه فطوم بنت سرور لحــــج / الحوطة سوق العيد
32 الفقيه / عوض ضيف الله لحــــج / الحوطة مساوى
33 الفقيه / علي محمد الفقيه لحــــج / الحوطة 
34 الفقيه / سعيد الاعمى لحــــج / الحوطة 
35 الفقيهه / فاطمه بنت العباد لحــــج / الحوطة كميلو
36 الفقيهه / ايمان بنت محمد الدهبلي لحــــج / الحوطة النخارة
37 الفقيهه / رجاء محمد عامر لحــــج / الحوطة وحيدة
38 الفقيه / محمد النهاري لحــــج / الحوطة 
39 الفقيه / عبد الرحمن باشيخ لحــــج / تبن الوهط
40 الفقيه / عمر الشيخ بانافع لحــــج / تبن الوهط
41 الفقيه / عمر حسين لحــــج / تبن الوهط
42 الفقيه / علي عبدالحبيب باعوض لحــــج / تبن الوهط
43 الفقيه / علي محمد باعوض لحــــج / تبن الوهط
44 الفقيه / حسين الزيدي لحــــج / تبن الوهط
45 الفقيه / علي عوض ناصر لحــــج / تبن الوهط
46 الفقيه / العاقل أحمد عمر حسين لحــــج / تبن الوهط
47 الفقيه / جعفر علوي السقاف لحــــج / تبن الحمراء
48 الفقيه / أحمد عيدروس حمود السقاف لحــــج / تبن الحمراء
49 الفقيه / السيد علي شهاب لحــــج / تبن الحمراء
50 الفقيه / الشيخ عمر لحــــج / تبن الحمراء
51 الفقيه / سعيد محمد صويلح لحــــج / تبن الحمراء
1 الفقيه / عمر عبود عمر لحج / تبن طهرور
52 الفقيه / مهدي أحمد هادي لحج / تبن طهرور
53 الفقيه / محمد سالم البعيد لحج / تبن طهرور
54 الفقيه / عبدالله علي سعيد لحج / تبن المجحفه
55 الفقيه / محمد صالح الفقيه لحج / تبن المجحفه
56 الفقيه / محمد زين لحج / تبن المجحفه
57 الفقيه / علي عبدالله زعبل لحج / تبن المجحفه
58 الفقيه / أحمد محمد الامير لحج / تبن المجحفه
59 الفقيه / الحاج محمد فرج المربعي لحج / تبن عبر بدر
60 الفقيه / السيد محمد علوي محمد أسماعيل لحج / تبن عبر بدر
61 الفقيه / محمد مرشد لحج / تبن عبر بدر
62 الفقيه / أحمد هادي بالخير لحج / تبن عبر بدر
63 الفقيه محمد صالح باثعلب لحج / تبن عبر بدر
64 الفقيهه / سعديه سالم صالح نصيب لحج / تبن عبر بدر
65 الفقيه / علي الحجازي لحج / تبن الخداد
66 الفقيه / أحمد شونه لحج / تبن الخداد
67 الفقيه / الحاج أحمد ثابت لحج / تبن الخداد
68 الفقيه / صالح جميع لحج / تبن الخداد
69 الفقيه / عمر صالح جميع لحج / تبن الخداد
70 الفقيه / علي صالح كينعي لحج / تبن الخداد
71 الفقيهه / الشريفه عائشه الحجازي لحج / تبن الخداد