هائل سلام :
يقول علي البخيتي في المبادرة المعلنة تحت توقيعه بعنوان " الإنفصال كمدخل لصناعة السلام في اليمن) :
( .... ثم السعي الى تسوية سياسية شاملة يمكن من خلالها العمل على ان يعترف المجتمع الدولي بالواقع الجديد الذي سيتفق عليه اليمنيون حتى وان كان متعارض مع القرارات الدولية ويمكن شرعنة ذلك الواقع لاحقا).
والسؤال هو : من يشرعن لمن ؟! هل حقا أنهم سيلزمون المجتمع الدولي بأن يشرعن لهم الواقع الجديد، ام أنهم هم من سيشرعن للمجتمع الدولي الواقع الجديد الذي يريده ويكرسه هو، أو بعض الأطراف المهيمنة فيه ؟!
قد يقال أن الواقع الجديد " الذي يعنيه البخيتي " صنعه اليمنيون، بدليل أنه يتخالف مع القرارات الدولية التي أشار اليها البخيتي نفسه.
وذلك صحيح ظاهرا، ولكن ذلك يرجع الى أن المجتمع الدولي عاده يستحي أن يصرح بمايربد، فيقول عكس مايبطن، ويفعل عكس مايقول( ليس بإمكان أي هيئة أو منظمة إقليمية أو دولية، ولابإمكان أي دولة كانت، أن تصرح علنا أنها مع الإنفصال، فالجميع يعلنون أنهم مع أمن ووحدة وإستقرار اليمن، غبر أن العبرة ليس في ما يقولون بل في مايفعلون).
ولأن فيهم قليل من حياء وخجل فهم يدفعون ببعض اليمنيين كي يعلنوا مايبطنون، وبمايتوافق والوقائع التي عملوا على تكريسها هم على الأرض، وحتى يتسنى لهم، لاحقا، القول بأن ذلك هو ما أراده اليمنيون أنفسهم.
( في الحصانة كمثال: كانوا يصرحون بأنها تخالف قواعد القانون الدولي، وفي الغرف المغلقة كانوا يضغطون على اليمنيين من أجل إقرارها، وبعد أن أقرت راحوا يصرحون بأن الحصانة تخالف القانون الدولي وقواعد العمل المتبعة لدى الأمم المتحدة، ولكن ذلك هو ما أتفق عليه اليمنيين).
ثم يربدون أن يصنعوا من المتماهين والمتساوقين معهم أبطالا ويريدون من اليمنيين أن يمجدوهم فوق ذلك. ونحن نحترم عقولنا وممكن نتفهم كل الدوافع والأهداف والغايات إلا الإستغفال، نرفضه ونمقته.
فالبخيتي نفسه يبرطع من حوالي سنتين بعد مابسميه بصناعة السلام في اليمن من عند صالح لعند محسن وغيرهم، ويدخل في إجازات طويلة أحيانا راكنا على جنب هشتاغه المعروف، ثم فجأة يكتشف أن الإنفصال هو المدخل لصناعة السلام في اليمن.
مثلما آكتشف، بغتة، أنه ضد شعار الوحدة أو الموت، ومع أن هذا شعار حقير من صنع حفاري القبور، ولايمكن لأي إنسان سوي الا أن يمقته ويرفضه ويقاومه مذ كان.
إلا أن مانريد قوله هنا هو : لو أن البخيتي صادقا في رفضه هذا الشعار، لكان قد عبر عن ذلك بقوة ووضوح، إبان نزول جحافل الغزاة من الهضبة الى الجنوب لتعيث فيه فسادا وتدميرا وخراب ( ولن نقول بضرورة الرفض ابتداء من حرب صيف 1994 المشئومة لأنه كان، صغيرا على الأرجح حينها) وليس الآن بعد أن أخرجت تلك الجحافل من الجنوب تجر أذيال الخيبة والعار.
ثم من يهدد من، بالشعار السخيف " الوحدة أو الموت " الآن ؟! كي يقول البخيتي أنه ضده ويدغدغ الجنوبيين الطيبين بحكاية رفضه له ؟!
ومع ذلك، وحتى إذا ما ألتمسنا له العذر، لأي سبب وبأي مبرر، فإن البخيتي " المسالم الوديع" لا يعذر نفسه، إذ لم ينسى في سياق التعبير عن رفضه لشعار الموت هذا أن يبشر بحرب على مأرب، بعد أن تتوحد قوى النفوذ والهيمنة والتسلط والخراب في الشمال، حسبما جاء في المبادرة التي تحمل إسمه.
فكيف لعاقل أن يصدق أنه ضد شعار الوحدة أو الموت ؟!
لو أن البخيتي كان قد تقدم بهكذا مبادرة ضدا على سياسات صالح بشأن الوحدة وضد حروبه وحلفاءه في المرتين، لأمكن القول بأنه يستجيب لمظالم الجنوبيين وأنينينهم.
وبرفض هذا الشعار، الآن - وهو مرفوض في كل آن - هل يراد إنقاذ الجنوبيين أم بعض الشماليين، وبالذات اولئك الذين كانوا سببا في تدميرها، وتحت هذا الشعار الحقير نفسه ؟!
ندرك مواقف الدول في الإقليم والمجتمع الدولي، ولكن إذا كان ولابد من ان نخسر الوحدة فليكن ذلك إستجابة لمطالب إخوتنا الجنوبيين (بعضهم أو جلهم أو كلهم ) وليس إستجابة لما يريده الأجانب، وليس كذلك، ومن باب أولى، كإنقاذ لاولئك الذين أفسدوها بجشعهم وطغيانهم وغزوهم للجنوب، مرتين.
ليس من العدل أن تذهب الوحدة ويبقى من دمروها، كأقل مايمكن، وفق الحد الأدنى من الإنصاف. وإلا فمن سيتحمل كلف القتل والجرح والتدمير والخراب والظلم والمظالم
نتيجة الغزو، مرتين ؟!
(سيبقى الموضوع مفتوحا، تبعا للمستجدات، فهناك الكثير مما ينبغي أن يقال).