يعود رمضان - والعود أحمد - وهو موسمٌ تكون النفس البشرية أقرب إلى طبيعتها الروحانية الملائكية ، وفيه الصيام الذي يركِّز على تزكية هذه الروح ، ولذا خصَّ الله هذه الشهر بما لم يخصّ به سواه من أشهر العام .
الصيام عبادة روحية في الأساس ، ولذا كانت نتيجته مرتبطة بالروح بشكل مباشر ، والجسد وما يتعلق به في حال الصيام خُداماً لاغير في ظل هذا الارتقاء الروحي ، ولطالما ذكر الصائمون بغرابة كيف يتأقلم الجسد مع التغيرات التي يحدثها الصيام ، ويختفي الأثر المانع أو المثبط ، وتفسير ذلك باختصار أن دوافع الجسد تصبح تحت إمرة دوافع الروح .
الجوع والعطش دافعان جسديان فطريان مرتبطان بحاجة الجسد للحياة ، واستمرار أجهزة الجسم في أداء وظائفها ، ودوافع حب الارتقاء الروحي ونيل الأجر والتدرج في سلم القُرب من المولى عز وجل هي روحية خالصة يحققها الصيام الذي يتناقض مع دافعي الجوع والعطش ، ودوافع فطرية أخرى ، ولدى الصائم تتغلب دوافع الروح على دوافع الجسد ، وهذا الأصل في طبيعة النفس البشرية ، فدوافع الجسد تجر صاحبها إلى مرتبة "الحيوان" إن لم تتحكم بها دوافع الروح ، وفي رمضان يبدو هذا التفاعل واضحاً ، ويغدو الصائم مالكاً لزمام التحكم بدوافعه الجسدية ، مقيداً لها بمحددات رغبته بتحقيق دوافعه الروحية ، التي تزرع في نفسه الرضا ، وتكسبه الأجر والمثوبة ، وتحقق له تقدماً في سلم التقرب من المولى عز وجل .
ترتكز فلسفة الصيام في المجمل على الأهتمام باحتياجات الروح ، وتغليبها على حاجات الجسد ، والانطلاق من حبس الجسد إلى التحليق في فضاءات الرقي الروحي الذي يحقق التوازن في باقي شهور السنة ، وبالإتكاء على هذا الفهم فإن الصيام يمثل شوكة الميزان لأنه يحقق هذا التوازن والذي ينشده الجميع ، ويسعى إليه الكل .
ستكون حياتنا أجمل إن سحبنا هذا التفاعل الرائع إلى باقي شهور السنة ، وتطبيق هذا التحكم الروحي على جميع مناشط حياتنا العامة ، وهذا حال أهل الصلاح والتقوى فهم يزنون أعمالهم بميزان الموافقة والمخالفة ، والأجر والوزر ، وهذا هو نموذج التحكم الروحي بالسلوك الجسدي .
رمضان كريم ، كل عام وأنتم إلى الله اقرب ، وعلى طاعته ومحبته أدوم .