التحريض بوصفه طريقاً للموت

2013/11/29 الساعة 05:32 مساءً

التحريض أسلوب إرهابي رخيص لا يعمد إليه إلا عديمو الحجة، الذين تعوزهم الثقة بالنفس، ويفتقرون لمهارة التسلح بالمنطق في مواجهة الآخر، فيلجؤون للتحريض كأداة موت، ظناً منهم أنها أداة مناسبة للحشد الجماهيري، بينما هي في حقيقتها خطر على الأمن والسلم الاجتماعي، وتسهم في زعزعة الثقة بين الأفراد، وتوجيههم في الاتجاه الخطأ، لمجرد الانتقام من الآخر المختلف، ولخدمة نوايا غير سوية وأهداف ليس للشرف علاقة بها البتة.

أمثال هؤلاء لعمري إنهم يقفون أمام بوابة الجريمة على قدم المساواة مع القتلة؛ إذ انه لا مكان يليق بهم في عالم الإنسان غير هذا.

التحريض جريمة تستوجب العقاب القانوني والاستبعاد الاجتماعي ايضاً؛ إذ إن من يتعاطونها ثقافة لن تجد بين أجندتهم مشاريع تحمي الإنسان، وإن اظهروا تعصباً لمشروع سياسي، أو برنامج حزبي، أو مذهب ديني، أو لجغرافيا بعينها، فسرعان ما تسقط ارتعاشاتهم ورقة التوت التي تغطي العورات المتعفنة.

المحرضون كائنات بشرية محرومة من نبل الإنسانية، ومن مكر الشيطان، فهم لا ينتمون إلى أي من الجنسين بمعياري العقل والوسوسة.

القضية الجنوبية أوجدت بيئة مناسبة لنمو طفيليات التحريض، وبدلاً من تعزيز ثقافة التصالح والتسامح والقبول بالآخر المختلف، وجد البعض ضالته في تصفية خصومات لا قيمة لها ولا معنى، ظهرت جلية للعيان في أكثر من مناسبة أو فعالية ميدانية، وتجلت نتائجها في صورة دماء أو عراك في حدها الأدنى.

إن الإيمان بأن الجنوب لكل أبنائه، بصرف النظر عن مشاريعهم السياسية، هي القاعدة التي انطلق منها الحراك الجنوبي السلمي عندما كان يؤكد، في بياناته وفعالياته المختلفة، أن "القضية الجنوبية تعني كل أبناء الجنوب، حتى أولئك المتواجدين في السلطة"، وعلى حراكيي ما بعد الثورة أن يعيدوا قراءة أرشيف الحراك منذ بداياته، بوصفهم الأكثر استخداماً للخطاب التحريضي.

ليس لمصلحة القضية الجنوبية ولا أبناء الجنوب أن يتحول الصراع إلى جنوبي- جنوبي؛ لأننا بذلك نخدم مشاريع القوى التقليدية في الشمال، وأدواتها في الجنوب. كما انه ليس من مصلحتنا التلويح بأداة الشارع في مواجهة الآخر الجنوبي؛ لأن لكل آخر قاعدته وحضوره، قل أو كثر، فليس من مخرج أمام الجميع سوى القبول بالآخر واحترام قناعاته وعقله.

 

أما المحرضون فحقهم علينا النصح ونقد سلوكياتهم بهدف تقويمها. وإن فشلت تلك الأداة في تحقيق هدفها، فلم يتبق أمامنا سوى "العزل الاجتماعي"، وتلك مهمة تقع على عواتق جميع الناس وإن اختلفت توجهاتهم وميولهم وأفكارهم، حفاظاً على ما تبقى من النسيج الاجتماعي الذي  بدأ متآكلاً بفعل تصرفات مسكونة بالغباء، كتلك التي يصر أصحابها على صوابية نهجهم، وأحقيتهم في تصدر المشهد واعتلاء منصاته، لإلقاء خطب تئن منها الأمكنة، عمدت الى تشويه مسيرة النضال المتكئ على التصالح والتسامح والتضامن، ليس كشعارات جوفاء كما يريد لها البعض أن تكون؛ ولكن كقيم نبيلة يجب تحويلها إلى سلوك يضبط إيقاع اختلافنا وتنوعنا.

سارعوا إلى تجريم التحريض، واستبعاد أصحابه، قبل أن تستدعي السلوكيات غير المنقادة للعقل مشهدا من تاريخنا الذي ندّعي أننا قد طويناه دون رجعة، بينما هو أقرب إلينا من تطلعاتنا، ونلمحه أحيانا يسابق أحلامنا، ويعمي أبصارنا في مناطق شتى.