نائب رئيس مجلس مقاومة عدن : المقاومة لم تخرج من نتاج الحراك وإنما خرجت من المساجد السلفية
2015/12/17
الساعة 01:48 صباحاً
(هنا عدن -خاص)
قال القيادي البارز في المقاومة بعدن ( الفصيل السلفي ) الشيخ هاني بن بريك أنه كان حريصا على مسمى شعبية للمقاومة والبعد بها عن أي منأى سياسي يجير لصالح تيار أو توجه معين ، وذلك ﻷنه أدرك تماما أن هذا من أسباب الفشل والتنازع – على حد قوله .
وقال بن بريك وهو نائب رئيس مجلس المقاومة بعدن في منشور على صفحته الرسمية أثار الكثير من الجدل : (( رفضت أن تربط المقاومة بالحراك فالمرحلة ليست مرحلة مناداة بالجنوب، فعاصفة الحزم لم تأت إلا بشرعية رئيس يحكم شمالا وجنوبا ، ولو أعلناها من البداية جنوبية لحلقت المقاومة في غير هذا السرب، ولكانت ذريعة لعفاش والحوثي أن يخوضوا حربا باسم الدفاع عن الوحدة كما صنعوا في 94، وهذا ما نريد أن نتجنبه ، وهذا مالم يفهمه بعض إخوتنا الفضلاء في الحراك من بداية إعلان مجلس المقاومة وقد جمعتهم في المجلس - وأنا مؤسسه اﻷول ومن دعوت لقيامه وطلبت من اﻷخ معالي الوزير نايف البكري -وكان حينها وكيلا للمحافظة لشؤون المديريات - أن يكون معنا وأن نجعله رئيسا للمجلس ؛ ﻷنه معروف لدى رئيس الجمهورية ولن يتخوف منه فهو المسؤول الوحيد الذي بقي معنا في المقاومة وطلب هو مني أن أكون أنا الرئيس وقلت له لا ما يصلح لو ظهرت أنا بلحيتي وأكثرنا بلحى فسيقولون هؤلاء دواعش ، وكان هذا في بيت الفاضل القائد هاشم السيد وبحضرة الفاضل أبي زرعة فهو من عرفني بمعالي الوزير - وكان أولئك الفضلاء المشار إليهم آنفا مصرين على مسمى الجنوبية )) .
وأضاف : (( كنت أخشى أن يكون المقصد تجيير المقاومة للحراك، وهذا غير واقعي فالمقاومة لم تخرج من نتاج الحراك وإنما خرجت من المساجد السلفية ابتداء وتصدر مشايخها الحرب من أول يوم والحوثي في صنعاء دفاعا عن الدين والبلاد ، ووجدنا معارضة من بعض الحراكيين الذين قالوا هذه ليست حربنا هذه حربكم يامطاوعة ﻷن الحوثي وعدهم بتسليم الجنوب لهم ، وهؤلاء لايمثلون شرفاء الحراك ، وقد أحرجهم الناس وشرفاء الحراك فتبعوا إخوتهم في مساجد السلفيين، باستثناء اللصوص المتمسحين باسم الحراك والجنوب ، ولما لوح الحوثي في وسط الحرب بالانسحاب من عدن وأنه سيسلمها للحراك بعد أن طهرها من الدواعش كما يزعم بدأ بعض الحراكيين يطمع وتشرأب أعناقهم ولكن هيهات فزمام اﻷمور ليست بأيديهم إنما هي بيد الشرفاء على اﻷرض أهل عدن الصادقين ، وكم يزعجني عندما أرى شخصا لم يعش معنا التفاصيل وقد أتى متأخرا أو كان جالسا حلس بيته فينكر ذلك وينكر فضل المساجد ومشايخها وأهلها وسابقتهم المشهودة في القتال )) – على حد تعبيره .
وتابع قائلا : (( كانت كل أوراقنا باسم المقاومة الشعبية عدن ، وبعد التحرير عادوا لتلك اللهجة مع وجود رئيس دولة نعمل جميعا تحت شرعيته جنوبي ونائب رئيس ورئيس وزراء جنوبي ليس من اﻷدب أن نقول إنهما لايهمهما الجنوب ونزايد عليهما ومن قرب منهما علم أنهما يقدران المصالح والمفاسد ويعلمان بالتوجه الدولي أكثر منا في هذا الصدد ، ولكن دائما من يكون في واقع المسؤولية غير فهو من يعرف الممكن وغير الممكن ، وكذلك احتراما لتحالف أتى بهذه الشرعية فليس من المنطق العقلي أن نصر على مثل هذا ونغفل المفاسد ونهدر المصالح والعدو على أبواب بيوتنا . وأقولها للكل أنا يمني جنوبي ولن يزايد أحد علي في ذلك ، وكل مافيه مصلحة بلدي وأبناء بلدي ولايخالف شرع الله فأنا معه )) .
واستطرد قائلا : (( لكنني أرفض قطعيا أن تجير المقاومة كنتاج عن الحراك الجنوبي فهذا والله باطل ، نعم في المقاومة حراكيون أبطال هم أجل وأرفع من تلك الصور التي ترفع في مظاهرات الحراك، وهم يعلمون أن أول من نادى بالجهاد هي منابر المساجد السلفية وليست الحزبية .. فمساجد السلفيين هي من وجهت الخطاب الديني الذي قهر الحوثعفاشيين . وكم أعجبني اﻷخ شلال علي شايع حيث قال بحضور جمع لم نخرج إلا بعد ما خرج السلفيون ومن ينكر ذلك فهو جاحد . هذه حقيقة من يكابر فيها فهو غير موفق أو له مقصد آخر )) .
وواصل القيادي السلفي بن بريك حديثه : (( كان لابد أن نفوت عليهم كل مساعيهم وأقولها بكل صراحة حربنا في المقاومة في بدايتها لم تكن للانفصال عن الشمال حربنا كانت دفاعا عن ديننا وأرضنا حتى لايحكمنا الرافضة وتغير عقائدنا وهذا ما كنت أصحح به نوايا المقاتلين ففرق بين من قاتل للانفصال لاغير ، ومن قاتل للدين وﻹعلاء كلمة الله وأظنه لايخفى عليكم الفرق، وقد قلت في خطبة جمعة أثناء الحرب كانت حربنا في 94 بحثا عن الانفصال فأشعلها عفاش حربا دينية واستعان باﻹخونجية وجناحهم العسكري القاعدة واستخرجوا الفتاوى لاجتياح أرضنا وخسرنا الحرب ﻷن الخطاب الديني لم يكن معنا ، كان حماسا وطنيا بعيدا عن الدين حينها ، ولم يقاتل أكثر الجنوبيين ﻷن التعبئة الدينية مفقودة. وأما حربنا هذه فقلبناها عليهم صار الخطاب الديني معنا عليهم والحماس الوطني معنا فاجتمع لنا الذب عن الدين والوطن، ولم يستطيعوا أن يقاتلونا باسم الدين الذي ندين به ولكنهم بملة الفرس الفاجرة فكان ذلك هو فتيلة اللهب في نفوسنا )) .
واختتم بن بريك منشوره بالقول : (( لن يزايد أحد علينا في حبنا لبلدنا وأهلنا ولن نقبل بالرفض ودين المجوس ولابالظلم والقهر أن يعود باسم الوحدة ، لست ضد الانفصال ولا أرى الوحدة ضرورة مع وجود المفاسد العظمى أنا مع مصلحة العباد والبلاد وهو ما يقرره الشرع ، فإذا كان الاستمرار في الوحدة لايحقق ذلك فأنا ضدها يقينا ، وكذلك ضد انفصال سيضر بنا ونعود من جديد لمحاربة المتدينين والاضرار بدول الجوار لمجرد اللعب السياسي ، وعودة الفجرة القدامى محاربي الدين والفضيلة الذين لايفرقون عن زنادقة الشمال إلا بصفة جنوبي ، فلا نقبل انفصالا بهذه الصورة، نقبل انفصالا تتحقق فيه مصالح البلاد والعباد بعيدا عن مآسي الجنوب القديمة المؤلمة، فلابد من عودة للجنوب بحلة جديدة ترضي الله عنا أولا، عودة جنوب يعيش بوئام وانسجام مع محيطه الخليجي العربي بعيدا عن الوجوه الحالكة المظلمة التي أغرقتنا في وحل الضياع دهرا وتتشدق اﻵن باسم الجنوب . ويكفينا تجارب أذهبت أجيال إلى الهوة السحيقة )) .