عبد الله بن آل عبد الله
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
من عبد الله بن آل عبد الله الحضرمي إلى أحمد بن فريد اليمني الجنوبي
وبعد التحية والإحترام
إستلمنا كتابك وقرآناه جيداً وفهمناه وكان عبارة عن مجموعة من المحاور (تمجيد وترهيب وأكاذيب شتيمه وإتهام وإستغباء ثم ترغيب)
، وها نحن نرد بالتفصيل .
التمجيد
شكراً أخونا أحمد على الثناء الجم لحضرموت وشعب حضرموت ، ولا أدري إن كان لديك عِلم بأن هناك العديد والعديد من العرب وغير العرب قد أثنوا على حضرموت بل وتغزلوا فيها وأوفوها الكيل والميزان وجادوا وزادوا ,ولم يطلبوا منها مقابل ,ولكنك فعلت فأفسدت . ولم تُفرِّق بين البضاعة والأوطان.
الترهيب
قلت سيدي الفاضل في مطلع كتابك للحضارم
((إنني على يقين أيها الأخوة الأعزاء … إنكم تدركون تماما جميع الأخطار التي تحيق بحضرموت حاليا, وأنكم على علم بجميع مصادر التهديدات الجديدة . ))
وللأسف لم تشرح وتوضح لنا ماهي التهديدات الجديدة !! ، فالتهديدات الحالية تهديدات واضحه المعالم والجهات لنا ولكم وللشماليين ولدول الخليج أيضاً .
لكنك قلت تهديدات جديدة ! وهنا نتساءل , هل أنت على علم بمصدرها أم إنها ترهيب للحضارم مِنك ومن الجنوبيين كي يخافونكم ويسيرون خلف مبتغاكم . فليتك أوضحت يا عزيزي حتى لا نأثم ونسيء الظن .
الآكاذيب
حضرموت ليست لها علاقة بالجنوب بذات القدر الذي لا علاقة لها بالشمال
نعم أخي الفاضل أحمد ، أكررها أنا والسواد الأعظم من الحضارمة ( حضرموت علاقتها بالشمال بذات القدر علاقتها بالجنوب ) هكذا يجب أن تكون . وذلك كي لا نكون من المطففين .
لاشك أن علاقتنا بالجنوبيين قد تكون مستقبلاً أفضل من الشماليين وقد يكون العكس وذلك حسب ما ستشهده العلاقات القادمة . فالعلاقة أخي أحمد تحكمها أمور كثيرة. وبمعيارنا الحضرمي الاحترام ثم المصالح .
وأنتم لحد الآن لم تحترموا العقل الحضرمي على الإطلاق منذ احتلالكم لنا في عام ١٩٦٩م . وليتكم تفعلوا لوجدتمونا نضعكم في أعيننا وقلوبنا . ولعرفتم من هو الحضرمي الأصيل . هل هو الذي يواجهكم ويفرد أمامكم الحقيقة وهم خمسة مليون نسمه على الأقل أم عشره أوعشرون الف الذين يطبلون لكم ويرقصون ويرفعون علمكم .
ومن هذا المنطلق فقد أوفينا الكيل ولله الحمد ولم نكن من الخاسرين .
وقولنا ليس مجحف كما تحاول تصويره ،
فمن هم يا تُرى المجحفين !!؟
لو إفترضنا أن قولك صحيح وأنه يجب أن نميز علاقة حضرموت بالجنوب عن علاقتها بالشمال إفتراضاً ،
أولاً : من منطلق أخوي إسلامي هل المساواة في نظرك إجحاف ؟ هل تريد منا أن نلعن الشمال لنرضي الجنوب . ليكون في نظرك عدلاً .
ثانياً: ماذا تسمي قولك الدائم وإصرارك وقول أخرين مثلك من الجنوب بأن حضرموت جنوبيه ومن الجنوب العربي وعاصمتها الأبدية عدن . ويزيد البعض منكم من أراد من الحضارمة ذلك أهلاً ومن لم يرد منهم فهو خائن وملعون وليس حضرمي وعميل الخ الخ الخ .
ماذا تسمي ذلك هل يدخل تحت بند الإجحاف أم أكبر أو أقل .
أنت حاولت جاهداً إثبات جنوبية حضرموت من خلال كما ذكرت ( الماضي القريب) الذي يقول أن حضرموت المحافظة السادسة . ولا أدري إن كانت غلطة مطبعية أم عدم دارية ( برقم حضرموت في دولتكم الظالمة تلك ) الذي أعطيتموها إياه لأجل طمسها .
وأضفت في الدولة الجنوبية المستقلة دون ذكر اليمن ! بينما كان إسمها الدول اليمنية الجنوبية . ويستحيل أن ( اليمنية سقطت منك سهواً ولكنه إجحاف مِنك .على الأقل مهنيا وأدبيا تسميها باسمها ذاك اليوم . لن أدخل في تفاصيلك التي ذكرت بأنها قامت أي تلك الدوله في عام ٦٩ على أسس نضالات ورجالات لأن كل ذلك خزعبلات ولعنات وأكذوبات وأنت في ماضيك وآبائك قد لعنتم تلك التي تسميها النضالات والرجالات والحركات والبركات والوطنيات والإستقلالات .واليوم تقول عكسها . هداك الله .
ولكن أجاريك كما فعلت أعلاه
فلنفترض كما أسلفت أن تلك النضالات والحركات والوطنيات صحيحه وكان الحضارم مشتركين مع الجنوبيين في تلك الخزعبلات والتفاهات التي طردت الإنجليزيات وحررت البلادات من الاستعماريات .
اليس الشماليين أيضاً كانوا معكم في النضالات بأعداد أكثر من الحضرميين ؟ لماذا تنكرونهم وترفضونهم بل وأنتم يمنيين مثلهم وشئتم أم أبيتم فهذا يا سيدي تاريخ لا تستطيع إنكاره أبداً ، لماذا لاتعتبره نضال مشترك وهم أهلكم ودمكم وفصلكم وأصلكم!
الم تقوموا بعد ذلك بنضالات كثيرات! من أجل الوحدة مع الشماليين … عجبا ،، لا تذكرون إلا ما تريدون .
فإن جعلت تلك النضالات والرجالات قاسم مشترك بينكم وبين حضرموت وأن ذلك القاسم يوجب على الحضارمه أن يضلون معكم وتحت إمرتكم وسطوتكم . فقاسمكم مع الشمال أكثر بموجب النضالات والرجالات فقط . هذا إن محوت تاريخكم الواحد مع الشمال وعاداتكم وتقاليدكم وأصلكم اليمني الذي تنكروه للأسف الشديد . أي منطق هذا أخي أحمد تتحدث به ! أتستغبي الحضارمة أم ماذا!!؟
أما قولك بأن الحضارمة كانوا رموزاً عسكريه وسياسية وثقافية . فقد صدقت في الثقافية
أما السياسية والعسكريه ،،،، فلاتكن من المطففين .
فنسبة الحضارمه في الجيش اليمني الجنوبي كان حوالي ٤٪ فقط وذلك من خلال ماتم تقديمه من قبل فصيل الحراك المشارك في الحوار الوطني اليمني . وقد قدمنا جدوال بالنسب وهذا من خلال وثائقكم،
أين جيش الباديه الحضرمي أين قياداته الكبيرة وحتى الصغيرة منها التي رفضتكم وهي الغالبية .
هل تعلم ماذا جرى لهم ، أم لاتعلم ، اتعلم عن طردهم وقتلهم وإخفائهم .
عيبٌ وعارٌ يا آخي الكريم ، فأنت قد إمتدحت الحضارمه في الديباجة وأوصلتهم القمر فكيف بالله تصفهم بالغباء بعد ذلك ، فتكتب إليهم كلاماً ساذجاً وكآنهم سُذَّجاً لايعلمون .
نعم أنت تصف الحضارمه بالغباء . لأنك تحاول أن تآتي بتاريخك القريب المغلوط الكاذب .
٢٣ عاماً من الإحتلال اليمني الجنوبي لحضرموت ، تعتبره أنت نضال مشترك وإندماج شعوبي
إذن فنحن عشنا مع الشمال أكثر منكم حوالي إلى اليوم ٢٧ سنه . فإن كانت القربى بالسنين فالشمال سيغلب
وإن كانت على قولك بالنضالات فالشمال سيغلب .
هل طمس هوية حضرموت وتقسيم أرضها بأرقام وكأنها بلوكات تُعتبر في قاموسكم نضالاً مشتركاً .
تباً لكل الرجالات الذين ذكرتهم فإن كانوا في نظرك رجالات ففي نظرنا جميعهم ساذجين تافهين . باعوا حضرموت وشردوا أهلها ودمروا تاريخها وأهانوا كبرائها وأذلوا مقادمة قبائلها وشيوخها وعلمائها . تبا لهم
وتباً للمطففين . والعديد منهم لعنوا ذلك اليوم الذي سلموكم وطنهم الحضرمي .
لماذا الكذب والمغالطات
تقول (وكانت سلطنات حضرموت أيضا جزء رئيسي من النسيج الجنوبي العام)
من أين جئت بهذا الكلام ، فالمعروف عند القاصي والداني الصادق والكاذب رجال ونساء صغار وكبار أن سلطنات حضرموت رفضت أن تدخل ضمن إمارات الجنوب العربي ثم رفضت ثانية أن تدخل إتحاد الجنوب العربي . فلاتكن من المطففين .
قلت أيضاً في محاولة المقارنات والمعادلات
(ما يعني ان حضرموت ترتبط بالجنوب العربي ارتباطا وثيقا لا يستلزم نهائيا المقارنة بروابطها مع صنعاء الشمال)
هداك الله وأصلح حالك ،،، فقد إرتبطت عدن بالهند أكثر ، وارتبطت حضرموت بإندنوسيا والحبشة أكثر وأكثر ،وبدول الخليج وبالذات السعوديه أكثر وأكثر وأكثر . والسعوديه بالذات أقرب لنا منكم بملايين المرات .
أما تساءلك (من أين أتت مقولة ان حضرموت ليست لها علاقة بالجنوب بنفس القدر الذي لا علاقة لها بالشمال ؟!! .. من أين نبعت هذه الفكرة ؟ وماهو مصدرها ؟)
آرد عليك بقولي :
أتت يا سيدي من مطابخنا وليست من مطابخ الاحتلال كما تحاول إلصاقها. وأنت تعلم أن مطابخنا نظيفة وأكلنا طيب . أتت من فهمنا وعقلنا وجوارحنا ، أتت من علمنا وثقافتنا وتاريخنا .
أما مطابخ الاحتلال فقد أكلت أنت بالذات منها حتى التُخمة وأكل بل ولايزال يأكل منها غالبية سياسييكم وهم من سيبيعكم ثانية لهم . أم الحضارمة فلم يأكل من مطابخ الاحتلال سواء الشمالي أوالجنوبي غير الرخاص وضعاف النفوس وهم ولله الحمد قلة ٌ في حضرموت . لكن مشكلتكم أن كل من يطالب بحضرموت ويرفض الاحتلالين الشمالي والجنوبي يعتبر في قاموسكم عميل وتنعتوه بأبشع الصفات .
ويظهر إنك أخي الكريم لا تعرف الحضارمة ولا تعرف مطابخهم، للأسف وأنت من أسرة كريمة لا تعرف إلا أمثال باعوم والبيض الذي أكلت معه الكِبه والتبولِه في بيروت. هم هؤلاء المثال الحضرمي الذي تعرفه .
الشماليين أكثر منكم إحتراماً للعقل الحضرمي فمع أنهم يتعاملون بخبث ويحتلون أرضنا لكنهم على الأقل عندما يتحدثون إلينا يحترموننا ولا يستغبوننا . تعرف لماذا ؟ لأنهم عاشروا الحضارمة جيدا ً عاشروا منهم العالم وعاشروا المثقف والمفكر وعاشروا التاجر وعاشروا مُقدم القبيلة وعاشروا حتى من يقول لهم في وجوههم أنتم تحتلون أرضنا ونحن لسنا منكم وأنتم لستم منا عاشروا كل الطيف الحضرمي ، لذا عرفوا كيف يتخاطبون معه وكيف يحترمونه في الحديث ولو بمواجهة غير مقبولة.
أما أنتم فرفضتم كل هذا الطيف . ولم تعاشروا غير من يقول لكم يا سِيدي الجنوبي تعاشرون النوعية الرديئه جداً ،وأنت تعرف تلك النوعية ونسبتها في حضرموت فحسبتم أن هؤلاء هم الحضارم والأخرين ليسوا حضارم . إنما عملاء وخونه . أما النهب والسلب والأطماع في حضرموت فكلكم في الهواء سواء شمال على جنوب فعلتم بحضرموت مالم يفعله التتار ببلاد دخلوها .
شبوة وما أدراك ما شبوة
تقول أخي أحمد في كتابك (كما ان شبوة التاريخ تتداخل مع حضرموت بما لا يمكن للجغرافيا المعتمدة عام 1967 ان تنكره أو حتى تتحايل عليه)
اسمح لي أخي أحمد أن أقول لك أنك لا تفقه في كل الأمر شيء . ولو اكتفيت بمديحنا كان حصلت على دعواتنا وبركاتنا .
وكان كتابك هذا محتفظٌ به في قلوبنا ووجداننا كما فعلنا مع من امتدحوا الحضارمه وأكرموهم في المديح والإفتخار ولكنك أبيت إلا أن تستمر في الغي . كالذي يسقيك عسلاً في نهايته سُم .
هل تعلم ماهي شبوة ؟ أبصم بالعشرين أنك لا تعرف
تقول شبوة تتداخل مع حضرموت
ليتك قُلت العوالق وبيحان تداخلتا مع حضرموت عند تجميعها مع أراضي حضرميه كبلاد الواحدي وعرما والطلح ودُهر فشكَّلتْ خلال خمسون عاماً نسيجا حضرميا جنوبيا . حينها سنغفر لك .
لكنك صرت للأسف من المطففين
ياسيدي والله عيبٌ ما كتبت عن شبوة . أقسم أنك قبل عام ٨٠ او ٨٢ م لا أنت ولا أي جنوبي ولا عولقي ولا حتى كثير من الحضارم يعرفون شيء عن شبوة .
لأنه لم يكن هناك شيء اسمه شبوة غير تلك القرية الخراب التي كانت في زمن ما عاصمة للملكة الحضرمية كميفعه وغيرها. وأصبحت نسياً منسيا عدا عن بعض المناطق القريبة وبعض الحضارم الذين يسمونها شبوة الملح قبل عام ٨٢ .
وبعد احتلالهم لحضرموت ولأجل طمس هويتها اضطروا في تقسيمهم الإداري لإعطاء كل محافظه رقم .
فقسموا حضرموت وأعطوها الخامسة والسادسة . وأخذوا أجزاء من حضرموت وهي الطلح ودُهر وعرما التي بها ( قرية شبوة التاريخية ) وأرض الواحدي من حضرموت وأخذوا من اليمن الجنوبي العوالق وبيحان وجعلوا منها محافظة وسموها (المحافظة الرابعة ) حينها لم يكن أحدٌ منكم يعرف شيء عن شبوه ، ولم تكونوا حينها شبوانيين . غير أهل تلك القرية وهم حضارمة شبوانيين أقحاح وغير رقصة حضرمية فقط تسمى الشبواني . إسم شبوة دخيلٌ عليك وليس إسمك . وهذا حقٌ حضرمي يجب أن تُعيده .
وبعد أن أرادوا إعادة التسميات لتلك المحافظات احتاروا فقط في تسمية المحافظة الرابعة كونها ( محافظة تجميع ) لا إسم مناطقي أو تاريخي لها، وكان صراع سيشب في اللجنة المركزية عند الرفاق ، فالعوالق كانوا يريدونها محافظة العوالق وكذلك بيحان . فَفِرَعَ أي فض الخلاف بينهم أحد الرفاق من الذين عنده عِلم بالبلاد ويقال أنه حضرمي وقال لهم جئتكم من حضرموت بالنبأ اليقين .
هناك قرية تاريخية لا يعرف عنها أحد اسمها شبوة فما رأيكم كحل وسط نسمي المحافظة الرابعة شبوه ، فاتفقوا على ذلك الاسم وسموها شبوه … فأصبحت أنت يا بن فريد يومها تحمل إسم شبواني . أي أنت شبواني فقط منذ عام ٨٢ تقريباً
فلا تستشهد بتزوير وسرقة هوية مناطقية لست منها يا اخي أحمد ،،،،،، ولا تكن من المطففين
شتيمة وإتهام
في كتابك لنا أيضاً شتمتنا وأتهمتنا في نفس الوقت حيث قلت في كتابك (ولأنني على يقين تام بأن الأغلبية الساحقة منكم تعلم المصدر الرئيسي لهذه الفرية , فأنني بنفس الدرجة من اليقين اعلم أيضا انها مقولة لا تهدف أبدا إلى ” تحرير حضرموت ” بقدر ما تهدف إلى ” جر ” حضرموت مرة أخرى بطريقة مختلفة إلى ذلك القفص الذي يبدوا ذهبيا براقا من خارجة لكنه يحتوي على كل شروط العبودية والتبعية في أصله وفي جوهرة … واعلم هنا بالتحديد ان ” المفسر ” لا يفسر , وأن اللبيب بالإشارة يفهم . وقلت أيضاً أنها فكرة شيطانية من مطابخ الإحتلال .
أنت هنا أخي الكريم تتهم و تشتم الحضارمه بقولك أنهم يَجُرون بلادهم الحضرمية وأنفسهم إلى العبودية كونهم ينفذون طبخات مطابخ الاحتلال وهذا إتهام للحضارم بأنهم عملاء وخونه ضد وطنهم الحضرمي.
مؤكد ستنفي هذا ، وستقول فقط الذين يطالبون بفصل حضرموت عن الجنوب !
أولا تدري أن معظم الحضارمة يطالبون بفصل حضرموت عن الجنوب وعن الشمال أيضاً .
أولا تعلم أن معظم الحضارمة يتمنون الخلاص الدائم من الشمال والجنوب .
هل هؤلاء الحضارمه في نظرك أغبياء ليجرون بلادهم إلى الجحيم الجنوبي ثانية ، أم أن جنوبكم نعيم وشمالكم فقط هو الجحيم . أعوذ بالله من كل الشياطين .
وقد أجبتك في ماسبق عن طبخنا وطبيخنا الذي لا يعجبك . وأراهن إنك تكره كل حضرمي من خلال كتاباتك التي ظاهرها عسل وداخلها سموم .
إن كان رهانك أخي الكريم على البيض والعطاس وباعوم و بامعلم ومن معهم في شوارع المكلا فهؤلاء كانوا لا يزيدون عن ثلاثون الفاً . فهل حضرموت في نظرك تعدادها ثلاثون الف ؟ مع أن معظم هؤلاء كانوا يخرجون ضد الشمال ولا يعني أنهم مع الجنوب أولاً وثانيا غالبيتهم اليوم عادوا لصوابهم وأصبحوا أكثر مني ومن غيري يطالبون بحضرميتهم .
وأتحدى أي استفتاء للحضارم في الداخل وفي دول الخليج فقط وعددهم قرابة ال خمسة ملايين نسمه لترى صِدق قولي .
الإستغباء
تقول في كتابك في ناحية تطمينيه للحضارم
(فدولة الجنوب المنشودة – وبالإجماع – هي دولة فيدرالية تحتكم فيها كل محافظة جنوبية لقرارات وأنظمة ولوائح أبنائها التي سوف تنتجها وتشرع لها برلماناتهم المحلية , فمن أين بعد هذا للضيم ان ينفذ إلى حضرموت أو إلى شبوة أو إلى يافع أو إلى عدن أو إلى المهرة )
ياسيدي الفاضل آلا ترى أن قولك هذا يحمل في ظاهره وليس باطنه فقط إهانة وتحقير لحضرموت وشعبها ، الا تعلم أن أي شخص واعي ومثقف سيفهم كلامك هذا بأنه مثل العطية منك للحضارم وكآنك تحمل العطاء بيديك لتعطي لحضرموت ما تراها تستحق ،من أنت حتى تقول لنا هذا الكلام !
لقد وضعت نفسك في دور المالك وحضرموت وشعبها مملوكين ،،، آلا تعي قولك هذا ،، هل تتحدث بوعي وإدراك ونحن اليوم قد سرنا خطوات كبيره للأمام .
ولنفترض ثانيا وثالثاً أن الأمر بيدك …. اليس عيباً أن تجعل حضرموت محافظة وهي اليوم تطالب بدولة ، اليس عيباً أن تذكرها ضمن مديريه وتقول : أو إلى يافع وهي مجرد مديريه بلحج أو إلى عدن وهي مجرد مدينه كالمكلا وسيئون ، ستعطي يافع محافظه وهي مديريه وتعطي حضرموت محافظه وهي دولة ،، عجبا هذا الاحتقار الواضح لحضرموت .
الا تعلم أن حضرموت اليوم تجاوزت المحافظة التي جعلتموها كذلك من بعد دولة .
أنت تكتب خطابك هذا لمؤتمر حضرمي يتبنى فكرة الأقاليم ويعمل تحت الشرعية الحالية ،،،، الا تحترم القائمين على المؤتمر وتخاطبهم بلغة عصرية وبمستوى مطالبهم الدنيا على الأقل وهي الإقليم .الا تحترم رئيس المؤتمر ولجانه في عرض وطول البلاد وخارجها .
الت تعرف أن خطابك ذلك يعتبر إهانه وإنتقاص لحضرموت ومؤتمرها . كان عليك أن تقدم رؤيه باسم بن فريد ليتم نقاشها وتعطيهم دروس حول الصح والخطاء ،حول التاريخ والجغرفايا ،حول الفضيلة والرذيلة .
ألا تعترف بالمبادرة الخليجية ؟
ياخي على الأقل قول سأعطيكم إقليم . دام الأمر بيدك كما تعتقد ويهيأ لك ذلك . قول يا حضارم في دولتي دولة الجنوب لكم إقليم مستقل . يمكن أحد يصدقك . وبعدين بعد ما يوافق الحضارم ويقبلون بدولتك الجنوبية وبعد ما تزبط أمورك جيب كم نفر من الشارع وأعطيهم كم وظيفة وكل واحد شقه وسيارة وإعمل مؤتمر في عدن وخليهم يوقعون لك ماتريد وسلمهم السلاح لتجنيد كم نفر من قبلهم في حضرموت وبالنار والحديد أسكتوا كل من يقول إقليمٌ أريد ، كما فعل أسلافكم في السبعينيات واللي يرفع خُشمه من الحضارم سلطوا عليه مماليككم منهم . وهذا ورب البيت الذي سيحصل لو إستلمتم الحكم . ستذبحون كل من يعارض فروضكم .
ويحك يارجل … يظهر أنك فاقد الوعي …
نحن في ٢٠١٦ م ، الحال تغير يا حمد والدنيا تغيرت وبريطانيا راحت ، متى ستغيرون خطابكم متى ستعرفون من هم الحضارم . متى ستنظرون لجنوبكم ، الا تستطيعون أن تكونوا أحراراً بدولة مستقله إل بحضرموت والحضارم ، يا أخي كل الشعوب تتطالب بأوطانها فإن استلمت أوطانها وطغت وبغت طالبت فيما بعد بأوطان غيرها ، أما أنتم فما نراه أنكم تريدون أوطان غيركم قبل وطنكم .
الترغيب
حضرموت ليست إثيوبيا يابن فريد حتى تعطيها مصوَّع
تعطينا درس في الثروات وإدارتها . تمتدح هنا وتستغبي هناك هداك الله .
ياسيدي ميناء عدن الذي تحاول أن ترغِّب الحضارمة فيه وترمي به طُعم ،كان ذلك قبل خمسون عاماً .ويعرفه الحضارمه قبل أن تعرفه ولهم في عدن أكثر مما لك وكلها سُرقت ،
ليتك بدلاً من حدوثة ميناء عدن قلت لهم سنعيد لكم أموالكم التي نهبناها ،يمكن يتبعك بعض أصحاب الأملاك .
نعم كان من أهم الموانئ في العالم كان يحتضن كبريات الشركات مرسيدس ،رولكس ،فليبس ،أوستن ميني ، موريس الخ الخ .
حتى حوله ( الرجالات المناضلين الذين تستشهد بهم في الكفاح والنضال ) إلى أكبر ميناء لإستيراد البيرة الألمانية الشرقية والصينية والفودكا الروسية وقليل مما يسد رمق مواطنيكم ومواطنينا من الغذاء وما يستر العورة من كساء . فميناء عدن يا سيدي انتهى . زمنٌ وانقضى .
ليس لتدميره من قبل الرفاق الهالكين والمنبوذين. ولكن الزمن تغير وعقولكم لم تتغير ، أهمية ميناء عدن كان بالوجود البريطاني فيه. وليس فقط بموقعه آنذاك .
إنما الآن لم يعد ذلك الميناء الهام لموقعه . فالمواقع الإستراتيجيه للموانئ تغيرت مواصفاتها تماماً ولتنطبق على مينا عدن . أما باب المندب إن كنت تقصد فهو ممر مائي دولي .ليس لكم حق فيه .
أضنك يا عزيزي لا تفهم في الاقتصاديات . سأعطيك درساً حتى لا تتعلق بميناء عدن وتظن آنه سيعود كما كان .
سأشرح لك أولاً سلبيات مينا عدن ثم سأشرح لك ماهي الموانئ الجاذبة سواء للتجار أو الشركات المالكة للسفن أو شركات التأمين .
أولاً : ميناء عدن يقع في منطقة غير مستقرة ، فعدن كمدينه تعتبر بؤرة توتر دائم ليس عالميا فقط بل محليا . فقبائل الجنوب تتصارع عليها منذ أن استلمتها من بريطانيا أو كما يقول العدنيون احتلتها . ولن تقبل قبيلة يافع بسيطرة قبيلة البدؤ أي أهل أبين كما تسمونهم ولن تقبل الضالع بسيطرة قبيلة يافع وهكذا ، فالصراع مستمر إلي يوم يبعثون،
ثانياً : ميناء عدن يقع على منطقه حدودية ( هذا في حالة انفصل الجنوب اليمني عن شماله ) وتحت نيران عدؤكم الشمالي كما تسمونه يعني مدفعية متوسطة المدى من جبل صبر في تعز ستحرق مينا عدن وعدن بأكملها لو أرادو.
ثالثا : يقع في مضيق دولي وأي حرب دولية آو اقليمية تندلع سيخسر التاجر وشركات البواخر وشركات التامين . والعالم يعرف كل هذا عن ميناء عدن ومنهم التجار الحضارم . فلا تتوقع أي تاجر حضرمي يستثمر في عدن بعد الآن وبعد ما حصل لهم من الجنوبيين وسرقة أموالهم وشركاتهم واستثماراتهم الضخمه في السبعينيات وحتى اليوم ،ولن يختلف الوضع عن قبل خمسون عام. فقد تعلموا الدرس .
أما الموانئ الحديثة الضخمة فأصبح من السهل صناعتها وتآسيسها بطرق علميه عصرية ، ولا تحتاج لطبيعة قائمه .كخلجان أو أحواض طبيعية أو غيرها .
وحضرموت ليست إثيوبيا التي تغريها بميناء عصب . حضرموت لديها شواطئ تبلغ تقريبا ال تسعمائة كيلو متر طولي . وكلها مفتوحه على محيط وبالقرب من خط الملاحة الدولي أي أنها آمنه جداً ، وشعبها مبدع في التجارة والبناء ،شعب مسالم ، مدن مسالمه ، قبائل متحضرة وليست همجيه ، كل هذه أمور تُغري التاجر والمستثمر وأصحاب السفن العملاقة وشركات التآمين بالتعامل مع هذه الموانئ الحضرمية التي ستنشأ إن شاء الله والتي من السهل جداً إنشائها وصناعتها في فترة وجيزة .
وبضاعتكم أخي بن فريد رُدت إليكم .
أخيراً وليس بآخر فإن عدت عدنا …. الآن هناك مشروع إقليمي ودولي سينفذ آلا وهو الأقاليم . وستكون أرض العوالق ضمن إقليم حضرموت بإذن الله والعوالق أهلنا وربعنا. وحقيقة نحن نرحب بهم إن آرادوا . أما عرما ( التي بها قرية شبوة ) والطلح ودُهر فقد قالوا كلمتهم للمحافظ الخنبشي في يوم ما بأنهم يريدون العودة لوطنهم الحضرمي وأهلهم ،وقالوها أيضا قبل حوالي شهر للمحافظ بن بريك ولن يستطيع أحد منعهم . وأهلنا في الواحدي أيضاً قالوا كلمتهم فميفعه كانت إحدى عواصم حضرموت التاريخية . وبيحان لهم كلمة وأعتقد هم لحضرموت أقرب من اليمن الجنوبي . وأنت إن أردت مع الجنوبيين فلك ذلك كباعوم والعطاس والبيض . سيعطيكم الجنوبيين حق اللجو السياسي بل ومن الممكن لتشكيل جبهة مسلحه ضد حضرموت اقليمها أو دولتها كما فعلوا في السبعينيات ضد السعوديه وعمان واليمن الشمالي ، والخيارات مفتوحه .
على فكره مآرب أقرب لنا من اليمن الجنوبي أضعافاً مضاعفه ،تاريخاً وعادات وتقاليد وجغرافيا وتشابه في الحياة الاجتماعية والعديد من الأمور ، أما اليمن الجنوبي واليمن الشمالي فتباعدنا معه في كل شيء كتباعد أهل الجزائر والشام .
نعم أنتم الجنوبيين للشمال أقرب من حضرموت . ونحن الحضارمه نحترمكم ونقدركم أهل وإخوة وجيران ونكيل لكم وللإخوة الشماليين بمكيال واحد ، فلسنا والعياذ بالله من المطففين .
أما نصيحتي لك وللإخوة الجنوبيين فأرجو أن تغيروا خطابكم تماماً مع الحضارم وثق يا أخي الكريم إنّما تفكرون فيه لن يحصل أبداً لن تكون هناك دولة جنوبية إلا إن قامت مقابلها دولة حضرمية ودولة شمالية ، وأنا حقيقة أتعجب لماذا لا تشتغلون على دولة الجنوب من دون حضرموت ! وبعد أن تحصلون على تلك الدولة تعالوا لنجلس سوياً ربما نصنع حُلمكم من المهرة لباب المندب. ،،،،، وويل للمطففين .
خامسا : نحن نعلم جميعا ان الثروة التي لا تنضب أبدا هي ” عقلية الإنسان ” .. والعالم يشهد بالمنزلة الرفيعة جدا للعقلية الحضرمية فيما يتعلق بالتجارة والعمران والبناء , ومن المؤسف جدا ان هذه الميزة الربانية التي منحها الله سبحانه وتعالى للحضرمي لم تتهيأ لها ظروف الإبداع في حضرموت بقدر ما تهيأت لها في خارجها . فكان لها الإبداع والإنتاج والتعملق أيضا .. ونحن نعتقد انه قد آن الأوان للحضرمي ان يتعملق وينتج ويبدع على أرضه , ولا شك ان العقلية التجارية الحضرمية لا يمكن لها ان تفرط بسهولة فيما يمكن ان يتمخض عن تواجدها في واحدا من أهم المواقع الإستراتيجية التجارية في العالم .. ونقصد هنا ( ميناء عدن ) .ما يعني ان حضرموت بحاجة إلى عدن وان عدن بحاجة إلى العقلية الحضرمية التجارية أيضا.
سادسا : يمكنني ان أؤكد لكم ان عشرات الآلاف من الشهداء والجرحى الذين سقطوا طوال مسيرة نضال الجنوب السلمية أو حتى في مرحلة الحرب , لم يسقطوا طمعا في ثروات حضرموت أو شبوة …وإنما طمعا في العزة والكرامة والعيش في وطن آمن مستقل .
سابعا : تتهيأ الظروف اليوم لحضرموت ورجالها أكثر من بقية محافظات الجنوب , بدليل إمكانية عقد مؤتمركم الجامع في هذه الظروف العصيبة.. وهنا تقع على حضرموت ورجالها مسئولية ” الدور الريادي ” القادر على قيادة المسيرة والتوجه بها إلى بر الأمان … الجنوب كله ينظر لكم بثقة وظن لا يخيب أبدا .. فلا تدعوا للتطرف أو للنظرة القاصرة في مؤتمركم مجالا لفرض أجنداته … وفي جميع الأحوال .. وأيا تكن النتائج … لا يسعنا إلا ان نبارك لكم جميع مقررات مؤتمركم ..
وتقبلوا فائق التحية والتقدير
أخاكم / احمد عمر بن فريد
See more at:http://ahgaftoday.com/new/?p=68628