الفيلسوف هيغل استفاد من الثورة البرجوازية فهل نحن سنستفيد من ثورة الفيس بوك ؟؟؟

2013/05/25 الساعة 12:35 مساءً

رسالتي للذين يكتبون و ينزلون مواضيع و لا يدركون قيمتها و لهذا ينطبق عليهم قول الفيلسوف هيغل الذي استنتج ان الموضوع قابل للمعرفة لان ماهيته تحمل طابع روحي و الوعي ينجلي بالموضوع و يرى بان الادراك الحسي يمثل الشكل الاعلى للمعرفة للعالم الخارجي فليس بالامكان ان ندرك حسياً ما سيكون غداً بينما الفكر يكشف عن الجوانب التي لا نراها.
ورسالتي لبعض الاخوان و بالاخص الذين يكتبون بالفيس بك و بمعرفات وهميه لا ترتبط اطلاقاً بروح البحث عن المعرفة و لكن الاغلبية منها تدخل الفيس بك لتسلية و البعض يقضي الوقت و لا يعرفون بان هذه الوسيلة الاعلامية جاءت لهدف عظيم يفترض الاستفاده منها و على الاخوان الذين يدخلون هذه الوسيلة و يخرجون منها كما دخلوها و لا يقدرون قيمة الوقت الذي يضيعونه فيها ان يوضفون وقتهم بما يليق بقيمته وهو جزاء من عمر الانسان و لهذا علينا نتعلم من تجربة الفيلسوف هيغل الذي عاش بظروف تختلف عن ظروف اليوم الا انه بداء نشاطة الفكري تحت تأثير الثورة البرجوازية في بداية مراحلها و بالذات في فرنسا و اثرت الثورة البرجوازية في فكر و سلوك هيغل فترة الهزيمة العسكرية و السياسية التي لحقت بالمانيا و انهيار النظام الاقطاعي في بعض مناطق اوربا و ظهرت الحركة البرجوازية الالمانية بعد الهزيمة الالمانية و في تلك الفترة رغم الهزيمة الالمانية الا ان الفيلسوف هيغل رحب بالثورة الفرنسية و لم يعاديها او يرفضها و هذا دليل على فكر و عقل هيغل رغم الهزيمة لمانيا الانه رحب بالثورة الفرنسية و تمرد على النظام الملكي البروسي و لكن الرجعية التي حلت في كل انحاء اوربا بعد سقوط امبراطورية نابليون اثرت في طريقة تفكير و سلوك هيغل و تحول من مسانداً لها الى مدافعاً عن النظام الملكي البرونسي الذي تمرد عليه في بداية الثورة البرجوازية و هنا نلاحظ مما سبق بان فلسفة هيغل عكست التطور المتناقض لالمانيا عشية الثورة البرجوازية ومن هذه الزاوية بداء يظهر التوجة التقدمي لفكر هيغل الذي عكس المناخ الثوري لاوربا في تلك الفترة و من الجهة الاخرى الافكار المحافظة التي تعكس ضعف البرجوازية الالمانية و انزلاقها نحو التصالح مع الاقطاعية من ناحية و هيغل انطلق في فلسفته من علم المنطق و هنا يستنتج هيغل ان الموضوع قابل للمعرفة لان ماهيته تحمل طابع روحي و الوعي ينجلي بالموضوع و يرى بان الادراك الحسي يمثل الشكل الاعلى للمعرفة للعالم الخارجي فليس بالامكان ان ندرك حسياً ما سيكون غداً بينما الفكر يكشف عن الجوانب التي لا نراها.