افتتح رجلا الأعمال عبد الله عبده سعيد ومحمد عبد الواسع سعيد انعم مدير عام المؤسسة الخيرية لهائل سعيد اليوم وبالتعاون مع مفوضية الاتحاد الأوربي والسفارة الفرنسية والمعهد الفرنسي في اليمن معرض الخط العربي والزخرفة الاسلامية على رواق السعيد الثقافي بتعز.
وفي الافتتاح قال مدير عام مؤسسة السعيد فيصل سعيد فارع ان المعرض يضع صورة الحرف عبر مراحل واشكال ومسارات تطور الخط وعلاقته بالنص الديني اضافة الى الزخارف الاسلامية التي تعد اراثاً انسانياً متعدد الأوجه .
مشيرا إلى ان المعرض النوعي يقدم نماذج واطوار مختلفة بداً من القرن الاول الهجري حتى الان وبعض مساهمة اليمنيين في هذه الاتجاه من خلال صور الرقائق القرآنية التي وجدت في حائط الجامع الكبير بصنعاء
ويحتوي المعرض على 18" لوحة كبيرة وتحوي اللوحات الزخرفية بعض الزخارف والخطوط كخط الثلثي المتفرع من خط التحقيق ، الذي يبرز المزج والتزاوج بين الخط العربي والزخرفة الاسلامية النباتية التي يطغى عليها جانب التذهيب ،فاصبح التذهيب جز لا يتجزأ من الزخرفة الاسلامية ،حيث بداء هذا النوع في القرن الرابع الهجري الفنانون المسلمون في العراق وبلاد ما وراء النهر.
وابرزت اللوحات وكيف تطور الخط العربي و ادخلت نقاط الإعجام الى الحروف ، وهي بدايات النقط التي ادخلها ابي الاسود الدؤلي الذي بداء بالنقط.
افتتح رجلا الأعمال عبد الله عبده سعيد ومحمد عبد الواسع سعيد انعم مدير عام المؤسسة الخيرية لهائل سعيد اليوم وبالتعاون مع مفوضية الاتحاد الأوربي والسفارة الفرنسية والمعهد الفرنسي في اليمن معرض الخط العربي والزخرفة الاسلامية على رواق السعيد الثقافي بتعز.
وفي الافتتاح قال مدير عام مؤسسة السعيد فيصل سعيد فارع ان المعرض يضع صورة الحرف عبر مراحل واشكال ومسارات تطور الخط وعلاقته بالنص الديني اضافة الى الزخارف الاسلامية التي تعد اراثاً انسانياً متعدد الأوجه .
مشيرا إلى ان المعرض النوعي يقدم نماذج واطوار مختلفة بداً من القرن الاول الهجري حتى الان وبعض مساهمة اليمنيين في هذه الاتجاه من خلال صور الرقائق القرآنية التي وجدت في حائط الجامع الكبير بصنعاء
ويحتوي المعرض على 18" لوحة كبيرة وتحوي اللوحات الزخرفية بعض الزخارف والخطوط كخط الثلثي المتفرع من خط التحقيق ، الذي يبرز المزج والتزاوج بين الخط العربي والزخرفة الاسلامية النباتية التي يطغى عليها جانب التذهيب ،فاصبح التذهيب جز لا يتجزأ من الزخرفة الاسلامية ،حيث بداء هذا النوع في القرن الرابع الهجري الفنانون المسلمون في العراق وبلاد ما وراء النهر.
وابرزت اللوحات وكيف تطور الخط العربي و ادخلت نقاط الإعجام الى الحروف ، وهي بدايات النقط التي ادخلها ابي الاسود الدؤلي الذي بداء بالنقط.