يصعد ما يسمى الخط المتشدد إلى السلطة في إيران من خلال الضغط على نغمة مواجهة " التحديات الخارجية" ، في لعبة تغيير الأوراق التي يمارسها النظام الإيراني .
والحقيقة أنه في ظل نظام الولاية ، الذي يقف على رأسه مرشد عام يقوم مقام ولي الفقيه ، وهو صاحب القرار الأوحد ، لا يمكن القول أن هناك رئيس متشدد وآخر إصلاحي ، اللهم إلا من الزاوية التي يراد من خلالها توجيه رسائل للخارج عن أن سياساته تجاه إيران هي التي تحدد مزاج الناخب الايراني في اختيار الاصلاحي أو المتشدد حسب الحاجة .
هذا يعني أن القوة التي تحرس النظام قررت هذه المرة أن تلعب بورقة ما تسميه " الرئيس المتشدد" لتوجيه رسالة تعبر عن غضب الشعب الإيراني ، ومطالبته بالمزيد من التصلب والعنف في مواجهة الخارج لتكون ورقة ضغط في مفاوضاته ، وهي لعبة لا يمكن أن تنطلي إلا على من يعتقد أن الرئيس الايراني يتمتع بصلاحيات تضعه في مستوى واحد مع ، أو قريب من ، المرشد العام ، صاحب القرار الأوحد في نظام الولاية كما قلنا .
وبدلاً من أن يبحث النظام عن طبيعة المشكلة في المكان المناسب ، وهو المكان الذي تصنع فيه قرارته ، فإنه يواصل اللعب بورقة الجناح المتشدد والجناح الإصلاحي في لعبة لم يبرز من خلالها في التجارب السابقة أي فوارق مشهودة تبرر مثل هذا التصنيف .
ربما استطاع النظام الإيراني أن يخدع العالم بهذا التصنيف ويشغله عن استيعاب طبيعة المنهج الحقيقي للنظام الذي أسس بقواعد لا تترك أي مساحة لإصلاحات سياسية أو دينية أو بنيوية ، لأن أي قدر من هذه الإصلاحات تضعه في مواجهة مع نفسه ، ولذلك رأينا كيف عصفت القوة التي تحرس هذا النهج بكل من فكر في إصلاحات ولو جزئية ، حتى ولو كان هدفها إنقاذ النظام من مأزقه .
مع انتخاب الرئيس الجديد الذي يوصف بالمتشدد أوالدموي ، وكأنه ليس ابن هذا النظام ، كانت أول رسالة وجهها بشأن اليمن قد مثلت غطاء كاملاً لمواصلة رفض الحوثيين لوقف الحرب ولجهود السلام ، وهو لم يختلف في تصريحاته عن تصريحات المسئولين السابقين في نظام ممثل جناح الاصلاحيين روحاني ، ربما كان أكثر فجاجة في التعبير عن أولويات الحل ، لكنه لم يخرج عن النهج العام الذي تقرره المرجعية العامة للحكم بقيادة المرشد .
لذلك رأينا كيف أعاد الحوثي حشد نفسه في الجبهة الغربية من مارب في اتجاه "البلق" في استجابة تلقائية لشروط الحل التي كررها الرئيس الجديد ، مذكراً الجميع بأن قرار وقف الحرب والسلام في إيران ، لكن البلق الذي لقنه درساً له قول آخر .