القضية الجنوبية وسؤال الهوية(1)

2014/05/06 الساعة 12:36 صباحاً

يبدي الكثير من السياسيين والإعلاميين المؤيدين لنظام الحكم (السابق والحالي) في اليمن انزعاجا شديدا عندما يقول المواطنون والسياسيون الجنوبيون أن حرب 1994م قضت في ما قضت على الدولة والهوية والتاريخ والثقافة في الجنوب، ويتساءل كثيرون منهم: عن أي هوية تتحدثون ونحن ليس لدينا في اليمن إلا دولة واحدة وهوية واحدة وتاريخ واحد، وما إلى ذلك من التعبيرات التي حفرت حضورها بتأثير الدعاية والتحريض الإعلاميين الذين ظلا على مدى عقود من الزمن يهدفان إلى التركيز على البعد السياسي لمفهوم الهوية بعيدا عن المضمون المتداخل والمعقد والمتغير لهذه لقضية التي تتطلب وقفات مطولة.

ما يثير غضب هؤلآء السياسيين ومؤيديهم من  الحديث عن هوية جنوبية يمكن أن يكون  منطلقه الاعتقاد الذي كرسته الإيديولوجيات المختلفة (الإسلامية والوطنية والقومية واليسارية)  من مفاهيم عن الأمة العربية والأمة الإسلامية وقصة "الأصل والفرع" في ثنائية الشمال والجنوب، وإذا ما أضيف إلى ذلك حديث "الثورة الأم والثورة البنت" و"الوحدة  المعمدة بالدم" و"الوحدة أو الموت" يمكننا أن نتفهم جزءا كبيرا من أسباب الغضب من الحديث عن هوية جنوبية،  لكن هذا لا يحضر إلا عند أصحاب النوايا الحسنة الذين ما يزالون يعيشون مرحلة الوفاء للإيديولوجيا (بوعي أو بغير وعي) وإهمال مصالح السواد الأعظم من البسطاء الطامحين إلى حياة أقل مهانة وإقل فقرا وبؤسا وعناء وأقل أوبئة وحروب ودماء، وأكثر رخاء وأمنا واستقرارا ونهوضا، وأكثر أهلية للحاق بعالم القرن الحادي والعشرين، أما في الغالب الأعم فإن ما يستفز هؤلاء هو الحديث عن الهوية كمصلحة وانتماء وروابط اجتماعية واقتصادية وخدمية وعواطف ومشاعر وتطلعات وأماني مشتركة، لإنهم بذلك يشعرون بأن لا مصالحهم ولا مشاعرهم ولا انتماؤهم ولا روابطهم ولا عواطفهم لها أي علاقة بموضوع الهوية التي يتحدثون عنها.

سيقتضي الأمر أن نبحث عن التعريف الحقيقي لمضمون ومعنى الهوية حتى نتناول الموضوع بقدر من التعمق واستكشاف ما يكتنفه من  تداخلات.

أن الهوية ليست مجرد بطاقة تعريف أو جواز سفر يحمله صاحبه، ليكون بذلك قد اكتسب كينونته ومكانته ومعنى حياته، وإن كان جواز السفر وبطاقة التعريف تمثلان دلالة رمزية لهذه الهوية، لكن ما أكثر الحالات التي تعارضت فيها بطاقة التعريف وجواز السفر مع تطلعات وطموح ومصالح صاحبهما، وما أكثر الحالات التي غدتا فيها سببا من أسباب العناء والتعاسة لمن يحملهما، وليس صدفة أن يخفي الكثير من الناس الوثائق التي يحملونها تحاشيا للأذى وىجنبا للحرج.

يعرف المفكر الفرنسي أليكس ميكشيللي الهوية بأنها " منظومة متكاملة من المعطيات المادية والنفسية والمعنوية والاجتماعية تنطوي على نسق من عمليات التكامل المعرفي".

وفي رأينا إن الهوية هي معنى الحياة بكل ما تمثله ككينونة فردية باتصالها بالمحيط السياسي والاجتماعي، وهي تشمل ما يربط الفرد بالمجتمع من وشائج ومصالح اقتصادية ومعيشية مشتركة وتطلعات وآمال وعواطف ومشاعر مشتركة وما تحمل هذه الكينونة من قيم ومثل مشتركة بما  في ذلك العادات والتقاليد والأعراف والضوابط والمعايير الأخلاقية والثقافة الشعبية المشتركة التي تكونت عبر القرون، والتي تشمل جميع أفراد التجمع البشري موضوع التناول، وكان ابن رشد دائما يقول إن الهوية هي ما يعبر عن الـ"هو"، والـ"هو" هنا تعني الإنسان الفرد بمضمونه وتجليات شخصيته، بمنازعه وطموحاته، وأهوائه وتطلعاته، بثقافته ومعارفه، بانتمائه وعلاقته بالوسط المحيط به، وبالمصالح  التي يكونها ويشترك بها مع هذا المحيط.

وحتى التعريفات الأكاديمية الصرفة التي تنظر إلى الموقع الجغرافي والذاكرة الوطنية والتاريخية المشتركة والثقافة الشعبية الموحدة باعتبارها مكونات هامة للهوية الوطنية والثقافية لشعب من الشعوب أو لمجموعة من المجموعات البشرية لم تهمل أهم عنصرين  في تكوين الهوية الوطنية والثقافية وهما والحقوق والواجبات المشتركة والمصالح الاقتصادية المشتركة.

وللحديث بقية

برقيات:

 *   إصرار حكومة الوفاق  اليمنية على التمسك بكراسي الوزراء وعدم الالتفات إلى المطالب المطروحة باستبدالها بحكومة كفاءات غير حزبية واتهام كل من ينادي بتنحيها بالمؤامرة يقدم الحكومة على إنها مجرد مجموعة من المتلهفين للبقاء في كراسي الوزارات دون أن يقدموا شيئا للشعب.

*    هذا القول لا يمكن أن يبرر مزايدة الكتلة البرلمانية للمؤتمر الشعبي العام التي  يشترك وزراؤها في فساد الحكومة وفشلها لكن أعضاءها يرفعون شعار إسقاط الحكومة على طريقة المثل القائل "يأكل مع الذئب  ويصرخ مع الراعي".

*    يقول شاعر اليمن وفيلسوفها الأستاذ عبد الله البردوني:

حين  يشقى  الناسُ  أشقى  معهمُ       و أنا أشقى  كما يشقون  وحدي!

و أنا أخلو بنــــــــفسي  و الورى       كلّــــهم  عندي  ومالي  أيّ  عندِ

لا ولا لي  في  الدّنا مـــثوى  ولا      مسعدٌ  إلاّ دجا  اللّــــيل  وسهدي

لم  أســـــر  من  غربة  إلاّ  إلى      غربة  أنّـــــكى   وتعذيبٍ  أشــــدِّ